الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطارات إسرائيل توصي بربط مستوطنة ارئيل بالقطار الخفيف بدلا من الثقيل

نشر بتاريخ: 24/09/2012 ( آخر تحديث: 24/09/2012 الساعة: 20:50 )
بيت لحم- معا- أبلغت شركة قطارات إسرائيل الحكومية وزارة المواصلات الإسرائيلية عن عدم وجود جدوى اقتصادية حسب رأيها لمشروع مستوطنة ارئيل- شمال الضفة الغربية -بمدينة رأس العين في اسرائيل عبر سكة حديدية كما كانت تخطط الوزارة وأجرت دراسات بالتعاون مع شركة القطارات لأكثر من عامين للمشروع الذي اعتبر لفترة طويلة درة تاج خطة وزير المواصلات " يسرائيل كاتس" الهادفة لمد الخطوط الحديدية لتربط إسرائيل بمستوطناتها في الضفة الغربية وفقا لما أورده موقع هأرتس الناطق بالعبرية " اليوم " الاثنين".

وأضاف الموقع بان الجهات المختصة في قطارات إسرائيل ووزارة المواصلات تدرس حاليا خطة بديلة تقضي ربط المستوطنة بمنطقة " غوش دان " الاسم الرسمي لمنطقة تل أبيب ومحيطها عبر مد خط للقطار الخفيف.

وعرض ممثلو شركة قطارات إسرائيل خلال اجتماعهم قبل شهرين بوزير المواصلات مخططهم مشددين على الطبيعة الطبوغرافية القاسية للمنطقة التي تتطلب عمليات حفر واسعة النطاق الأمر الذي يحول السكة الحديدية إلى مشروع غير مجد اقتصاديا فوجهه الوزير تعليماته لطاقم قطارات إسرائيل بدراسة بدائل أخرى فطرحت فكرة مد سكة حديدية للقطارات الخفيفة على طول الطريق رقم "5" على ان يجري ربطها بمنطقة " غوش دان" .

ويحمل وزير المواصلات منذ عدة سنوات لواء خطة طموحة ومبالغ فيها حسب وصف الصحافة الإسرائيلية تهدف إلى مد شبكة الخطوط الحديدية الإسرائيلية لتنتشر خطوطها في أرجاء الضفة الغربية لتربط المستوطنات اليهودية بالأراضي الواقعة داخل الخط الأخضر بطول يصل إلى 475 كلم .

وشرعت شرطة قطارات إسرائيل عام 2010 بإجراء الدراسات ووضع الخطط الأولية الخاصة بالخط الحديدي الأول ضمن خطة " كاتس" بتكلفة إجمالية وصلت إلى 3 ملايين شيكل .

وتضمن المخطط الأولي توصيل السكة الحديدية القادمة من مدينة رأس العين إلى مستوطنة ارئيل على أن يتوقف القطار في محطتين داخل أراضي الضفة الغربية الأولى في مستوطنة " بركان " والثانية في ارئيل لكن مستوطني التجمع الاستيطاني " ارونيت " مارسوا ضغوطات كبيرة لإضافة محطة ثالثة لخدمة المستوطنين في التجمع المذكور .