الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- وزيرا خارجية ايران والارجنتين يلتقيان لبحث تفجير عام 94

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 18:49 )
بيت لحم- معا - يلتقي وزيرا خارجية ايران والارجنتين اليوم الاربعاء على هامش اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، لبحث تفجير بيونس ايرس عام 1994 والذي وقع ضحيته 85 قتيلا و330 جريحا وفقا لما نشر موقع القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي.

ويعتبر هذا اللقاء الذي اتفق عليه الجانبان هو الاول لبحث هذا التفجير الذي وقع في العاصمة الارجنتينية، خاصة ان التحقيقات التي قامت بها السلطات الارجنتينية توصلت لنتيجة أن حزب الله اللبناني وايران يقفان خلف هذه العملية التفجيرية.

وأضاف الموقع أن رئيس الارجنتين كرستينا كيرشنر أكدت في كلمتها أمام الجمعية العمومية موافقة الجانب الايراني قبل اسبوع على عقد هذا اللقاء، مشيرة الى نوايا ايران التعاون في التحقيق الذي قامت به الارجنتين في هذه العملية، وأعربت عن أملها ان يتمخض هذا الاجتماع عن نتائج عملية.

يشار الى ان ايران نفت علاقتها في هذه العملية وسارعت للتنصل منها ورفضت نتائج التحقيق التي ربطت ايران وبعض المسؤولين بهذه العملية، في الوقت الذي تعاملت العديد من الدول الغربية مع نتائج التحقيق على انها حقيقية ونشرت بعض الاسماء الايرانية المطلوبة للاعتقال على خلفية هذه التحقيقات.

يوم 18 تموز عام 1994 عند الساعة 9,53 وقع تفجير انتحاري بسيارة بها 400 كغم متفجرات من قبل اللبناني ابراهيم حسين ( 25 عاما) أمام مقر الجالية اليهودية في العاصمة الارجنتينية بيونس ايرس، وفي حينها أعلن حزب الله اللبناني مسؤوليته عن هذا التفجير.