الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

للمرة الأولى في غزة. . . نموذج محاكاة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 16:24 )
غزة- معا - تنطلق غدا فعاليات مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة الفلسطيني لأول مرة في قطاع غزة، بمركز رشاد الشوا الثقافي ويستمر المؤتمر لمدة أربعة أيام.

ويعتبر النموذج وسيلة للتعبير عن عمل منظمات الأمم المتحدة شكلاً ومضموناً، بدءاً بالجمعية العامة ومجلس الأمن، مروراً بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، انتهاءً ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وينفذ المشروع مجموعة غزة للثقافة والتنمية وبتمويل من الـ UNDP، ويشارك في المشروع أكثر من 300 شاب وفتاة يستعدون لإطلاق النسخة الفلسطينية من نموذج المحاكاة وذلك بعد نشر رابط الاشتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمنح مؤتمر المحاكاة كل مشارك تمثيل عضو من أعضاء منظمة الأمم المتحدة، ويتم تحديد الدول التي سيمثلها المشاركون، وبالتالي سيتوجب عليهم عرض وجهات نظر الدولة المحددة لهم وأخذ سياساتها بعين الاعتبار.

ويهدف النموذج إلى تعليم الشباب –طلاب الجامعة خاصة- كيف يصبح دبلوماسياً مدركاً لكثير من الأمور التي تطرح في مجلس الأمن.

ويهدف المشروع بحسب ريم محمد جعرور عضو اللجنة الإعلامية للبرنامج إلى تقديم صورة مبسطة للشباب الفلسطيني حول الأمم المتحدة ودورها وكيفية صناعة القرارات، بهدف بناء القدرات الشابة الفلسطينية حول فهم العلاقات الدولية والدبلوماسية والتعرف على التجارب الإنسانية والفكرية والثقافية والحضارية، وكذلك التعرف على طبيعة عمل ودور الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جدير بالذكر أن معظم دول العالم تنظم نموذج محاكاة الأمم المتحدة، والذي تم تطبيقه لأول مرة في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1955، وعلى مستوى إقليمي نفذته الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 1943، وهناك نموذج قطري، ونموذج إسرائيلي منذ أربعة أعوام، وسيكون لفلسطين لأول مرة نموذج هذا العام في قطاع غزة.