الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا: أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا مأساويه

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 01/10/2012 الساعة: 08:05 )
غزة- معا- التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين اليوم الاربعاء رئيسة هيئة الموظفين ومسئولة المكتب التنفيذي للمفوض العام للأونروا ساندرا ميتشل في مكتبه بمدينة غزة لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

واستعرض د. الأغا في لقائه مع ميتشل الأوضاع الصعبة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية في سوريا وكذلك اللاجئين الذين نزحوا جراء الصراع إلى الحدود السورية الأردنية، والحدود السورية اللبنانية واصفاً وضعهم بالمأساوي.

وقال "أن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية تتابعان عن كثب أوضاع اللاجئين الفلسطينيتين في سوريا وتعملا على مساعدتهم والتخفيف من معاناتهم الحياتية مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية أرسلت قافلتين لإغاثة اللاجئين في سوريا.

وأكد على أن اللاجئين الفلسطينيين لا يتدخلون في الصراع القائم في سوريا، مشيراً إلى ان منظمة التحرير الفلسطينية طالبت أطراف الصراع في سوريا بتحييد اللاجئين الفلسطينيين وعدم زج المخيمات في الصراع الدائر في المدن السورية.

وأشاد د. الاغا بالجهود التي تبذلها الأونروا من أجل تخفيف معاناة اللاجئين مطالباً الأونروا بذل كل جهد في سبيل للاستمرار في تقديم الخدمات المطلوبة للاجئين الفلسطينيين وخاصة في سوريا ولبنان والاهتمام باللاجئين الفلسطينيين الموجودين على الحدود السورية الأردنية أو الموجودين داخل الأراضي اللبنانية وتقديم المساعدات الضرورية لهم خاصة الغذائية والصحية.

من جهتها أكدت ميتشل على أن الأونروا تبذل كل جهد مستطاع من اجل توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات السورية خاصة المواد الغذائية مشدداً على أن عملية إعادة البناء وتنفيذ مشاريع داخل المخيمات متوقفة حالياً بسبب القتال الدائر في سوريا .

وكشفت ميتشل أن العملية التعليمية باتت غير منتظمة في مدارس الأونروا في سوريا والبالغ عددها 66 مدرسة مشيرة إلى أن 20% من المدارس تستخدم حالياً لإيواء اللاجئين الفلسطينيين الفارين من الصراع الدائر في المدن السورية .

وأضاف في حديثها أن هناك أضرار ألحقت في بعض المخيمات مثل مخيم اليرموك وحلب ودرعا مؤكدة في الوقت ذاته أن الأونروا لا يوجد لديها تقرير بالأرقام لأعداد القتلى في المخيمات الفلسطينية في سورية وأرقام دقيقة بأعداد النازحين الفارين من المخيمات .

وأوضحت أن الأونروا تقدم خدمات الاغاثة والصحة للاجئين الفلسطينيين الذي تركوا سوريا إلى لبناء سواءً كان داخل مخيمات اللاجئين في لبنان أو خارجها.

وأشارت إلى أن الأونروا تلقت من المانحين مساعدات مالية طارئة بلغت 11 مليون دولار مخصصة فقط للاجئين الفلسطينيين المقيمين في المخيمات السورية وذلك لتقديم المعونة لهم مؤكدة على أن الأونروا في الطريق لاستلام مبالغ أخرى للاجئين الفلسطينيين الذي نزحوا من سوريا إلى الأردن ولبنان .