الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منع ادخال العجول والابقار من مصر - ومسؤول يعلن وفرة الاضاحي في غزة

نشر بتاريخ: 28/09/2012 ( آخر تحديث: 28/09/2012 الساعة: 10:37 )
غزة- خاص معا - أعلن مسؤول في وزارة الزراعة بالحكومة المقالة وفرة الأضاحي للعام الحالي في قطاع غزة، ومؤكدا أن الوزارة منعت إدخال الأبقار والعجول المصرية بسبب الحمى القلاعية.

وقال تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة لمراسل "معا": "إن الأضاحي تدخل بكميات جيدة عبر معبر كرم أبو سالم من الجانب الإسرائيلي"، مضيفا انه تم إدخال قرابة 3500 رأس من العجول خلال الشهر الحالي، مشيرا ان قرابة 3000 رأس عجل تدخل شهريا الى قطاع غزة.

وأشار إلى انه تم إدخال 24 ألف رأس من العجول منذ بداية العام الحالي وان معدل الاستهلاك الشهري للقطاع قرابة 2000 رأس من العجول.

وأوضح السقا أن الأضاحي للعالم الحالي ستكون أسعارها مرتفعة بسبب ارتفاع في الأعلاف الذي وصل إلى 500 شيقل في الطن، متوقعا أن يتراوح سعر كيلو العجل قائم من 19 إلى 21 شيقل وذلك حسب نوعية راس العجل.

كما أكد توفر الماعز والخراف في القطاع.

أما عن إدخال الأضاحي عبر الأنفاق، أكد أن الوزارة منعت إدخالها من الجانب المصري منذ قرابة 5 أشهر بسبب الحمى القلاعية التي تصيب الأبقار والعجول.

كما بين انه يتم السماح بإدخال الماعز والخراف عبر الأنفاق بشهادة صحية وبالتنسيق مع وزارة الزراعية، وقال "إن الماعز والخراف التي يتم إدخالها عبر الأنفاق يتم حجزها في رفح في محجر صحي لمدة 12 يوما للتأكد من سلامتها بالإضافة إلى تطعيمها.

وأشار أن الوزارة تستعد خلال الأسبوع القادم لحصر ما لديها من أضاحي.