السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- وفد اتحاد المقاولين يلتقي السفير القطري

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 27/09/2012 الساعة: 19:04 )
غزة - معا - عقد في مقر السفارة القطرية بغزة اليوم الخميس اجتماع بين وفد اتحاد المقاولين الفلسطينيين برئاسة أسامة جبر كحيل رئيس الاتحاد في فلسطين مع الوفد القطري برئاسة محمد العمادي سفير دولة قطر حيث ناقش الاجتماع المشروع الذي تموله دولة قطر في محافظات غزة والخاص بأعمارها وكلفته 254 مليون دولار.

وشكر كحيل دول قطر ولأميرها هذا الدعم، داعيا الدول العربية للاقتداء بهذه المبادرة العربية الأصيلة، ومنوها لضرورة إلغاء سياسة ربط الأعمار بالوضع السياسي، ومطالبا بالإفراج عن الأموال التي رصدت لإعمار غزة والتي تصل للمليارات والتي سمعنا عنها ولكن لم تصل رغم مرور سنوات على العدوان .

وعن الأهداف التي يرغب الاتحاد بتحقيقها قال "الاختيار الأمثل للمشاريع وحسب الأولوية مع مراعاة ربطها بالتنمية الشاملة والتخطيط لها بأسلوب علمي منهجي وفتح المجال لأكبر شريحة من القطاع الخاص والسكان للاستفادة منها".

وشرح كحيل للوفد القطري مستوي الخبرة التي تملكها شركات المقاولات وقدراتها على التعامل مع الظروف الصعبة وتنفيذ مشاريع نوعية كبري معطيا نماذج عن تلك المشاريع.

وتابع " المقاول الفلسطيني تدرب واكتسب حنكة ومهارة فنية عالية وقادر على تنفيذ أي مشروع والتجارب السابقة تؤكد ذلك.

وشرح أهم الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد لرفع مستوي العاملين في مجال الإنشاءات وآخرها برنامج تدريبي لأكثر من 200 فني يتم تدريبهم الآن في الاتحاد.
كما قدم رئيس الاتحاد تفصيلا لموضوع تصنيف شركات المقاولات والمعايير التي يتم علي أساسها التصنيف شارحا سقف قدرة كل شركة علي تنفيذ المشاريع حسب فئة وتخصص ودرجة تصنيفها.

وتطرق رئيس الاتحاد لأهم المشاكل وعلى رأسها الحصار ومنع دخول المواد والمعدات والمصانع الجديدة، متحدثا عن مشكلة الآليات والتي لم تجدد منذ سنوات بسبب الحصار.

وأضاف" بأن المقاولين وأصحاب المصانع الإنشائية تمكنوا من الصمود وابتداع الأفكار والوسائل لتنفيذ المشاريع المتعاقدين عليها وعلى اكمل وجه ممكن رغم ذلك".

وفي هذا السياق شرح رئيس الاتحاد للسفير القطري نتائج لقاء القطاع الخاص مع الجانب الإسرائيلي والذي تم فيه مطالبتهم بإدخال المواد والآليات اللازمة للمشروع القطري أسوة بمشاريع الوكالة وusaid وغيرهما من المؤسسات الدولية.

ووعد الجانب الإسرائيلي من جانبه بالتعامل مع هذا الطلب شريطة تقديمه رسميا عبر الحكومة في رام الله.

ومن ناحيته شرح سعادة السفير القطري توجهات وسياسات حكومة قطر في موضوع الاعمار ورؤيتهم لضرورة البدء الفوري في التنفيذ، مؤكدا على جاهزيتهم للتعاون مع الاتحاد لضمان التنفيذ الجيد والسريع وعلى أعلى المستويات الفنية الممكنة للمشاريع المخطط تنفيذها.

كما وأكد السفير بأن المشاريع ستطرح على المقاولين الفلسطينيين من خلال عطاءات معلنة وعبر مكتب تابع للحكومة القطرية بغزة يتولى ادارة طرح العطاءات ودفع مستحقات المقاولين.