الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يتجاهل فلسطين ويخصص خطابه للموضوع الإيراني

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 28/09/2012 الساعة: 13:39 )
بيت لحم - معا - في تجاهل واضح ومقصود للرئيس الفلسطينيين وكلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة خصص نتنياهو خطابه اليوم الخميس، بشكل يكاد أن يكون كاملا للموضوع الإيراني والتهديد النووي الإيراني وضرورة وضع الخطوط الحمراء إمامها إضافة إلى الرد التاريخي على خطاب الرئيس الإيراني الذي قال بان إسرائيل تفتقر للجذور التاريخية.

وخلى خطابه من القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي سوى من بعض كلمات قال فيها إن إسرائيل معنية بالحفاظ على السلام مع مصر والأردن قبل أن يتطرق لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس العالم الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال نتنياهو في معرض رده على خطاب الرئيس عباس "لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الاعتراف أحادي الجانب وبخطابات تسيئ وتشوه إسرائيل لذلك يجب علينا الجلوس في غرفة وبحث دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بدولة يهودية واحدة".

ودشن نتنياهو خطابه امام الجمعية العمومية للامم المتحدة الذي فضل التحدث باللغة الانجليزية خلافا للعام الماضي حيث تحدث بالعبرية بالرد على تصريحات الرئيس الايراني حول جذور اسرائيل التاريخية قائلا بأن الدولة اليهودية وشعب اسرائيل سيعشان للابد وان من اسماهم برجال العصور الوسطى فقط من يرفضون وجود الاقليات.

واضاف نتنياهو " قبل 300 الف عام سيطر الملك داود على بلادنا وعاصمتها الابدية القدس وانا اقول ذلك لكل من يدعي بان الدولة اليهودية لا تمتلك جذورا تاريخية في المنطقة وانها ستختفي قريبا مرددا باللغة العبرية عبارة " شعب اسرائيل حي ".

ودعا نتنياهو في خطابه الى هزيمة من اسماهم بالمتطرفين والقوى الظلامية والاقتداء باوروبا التي نهضت من عصورها الوسطى الى عصر التنوير، مؤكدا ان هذا الانتقال في الشرق الاوسط سيحدث وان هزيمة قوى الظلام مسألة وقت ويبقى السؤال كم من القتلى والضحايا سيدفع العالم حتى تتم الهزيمة.

وساوى نتنياهو بين ايران والقاعدة فيما اسماه بتوجهات الحقد والعنف، مستذكرا قمع ايران للمتظاهرين في بلادهم ومساهمة عملاء ايران في قتل الاف السوريين والعراق وافغانستان وقبل ذلك قتل المئات من الجنود الامريكيين في لبنان وحولوا غزة الى قاعدة للصواريخ التي تستهدف اسرائيل وبذلك تمكنوا من التمدد الى عشرات الدول منها بلغاريا، واضافة لسعيها لتدمير دولة اسرائيل فانا اسألكم اذا كانت ايران تقوم بهذا العنف دون اسلحة نووية فعليكم ان تتخيلوا كيف ستكون ايران المزودة بالاسلحة النووية والصواريخ بعيدة المدى كيف ستشعرون في امريكا واوروبا ودول العالم.

ان فرضية احتواء ايران على طريقة احتواء الاتحاد السوفيتي فرضية خطيرة لان الاتحاد السوفيتي لم يكن يرسل الانتحارين عكس ايران والاتحاد السوفيتي انتصرنا عليه لحبه بالبقاء وهذا لا يوجد في ايران التي يعتبر مرشدها الروحي التدمير والتدمير الذاتي عقيدة وواجب.

وكرر نتنياهو موقفه الداعي لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية قائلا " أعود للتحدث ألان عن الموضوع لان الوقت بات متأخرا جدا ولان ايران وترسانتها لا تستكين وان ديمومة دولتي ليس فقط حقا لي بل واجب .

وطالب نتنياهو العالم برسم خطوط حمراء أمام إيران مستذكرا بغياب مثل هذه الخطوط في ثلاثينيات القرن الماضي ما أنتج هتلر وغيابها في تسعينيات القرن التي شجعت صدام على غزو الكويت مؤكدا ضرورة رسم هذه الخطوط غفي مجال تخصيب اليورانيوم قبل أن يدخل في شرح " علمي " لأهمية هذا الأمر بالنسبة للإنتاج القنبلة النووية .

واخيرا دعا نتنياهو العالم وقف ايران ومشروعها النووي حتى الصيف القادم ما فهم منه خطا احمرا اسرائيليا وضعه نتياهو امام العالم قبل ايران وذلك رغم معارضة الرئيس الامريكي لرسم مثل هذا الخط وتحديد مهلة زمنية معينة لوقف ايران .