الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة: لا جديد بخطاب عباس ويعكس فشل برنامجه السياسي

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 28/09/2012 الساعة: 03:01 )
غزة - معا - اعتبر الدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية إن خطاب الرئيس محمود عباس في نيويورك إعادة لمجمل السياسية التي تبناها في الفترة الماضية.

وقال رزقة في حديث لمراسل معا كنا ننتظر شيئا جديدا من الرئيس ولم نجده.

وأضاف ان النقاط التي تحدث فيها الرئيس ذكرها في أكثر من مناسبة وأكد عليها في الجمعية العامة ولم يقارب حالة الفشل من حيث عرض حلول يقبلها الشعب الفلسطيني كما حصر مقاومة الشعب الفلسطيني يجب أن تكون شعبية وسلمية وهذا نوع من المقاومة مفيد ولا يحرر شيء من الأرض لان الدول التي تحررت استخدمت كل الوسائل واعتقد اضعف الموقف الفلسطيني ونفسه كمفاوض في هذه المسالة.

وتابع :" ما وضح للمجتمع الدولي أن خيار الدولتين في الميدان تآكل كما صرح قادة فلسطينيون خاصة أن اللجنة المركزية لحركة فتح تدرس خيار حل الدولة الواحدة، وكنت أتوقع من الرئيس أن يقارب حلول منطقية حقيقة ولكنة أعلن تمسكه بحل الدولتين والمفاوضات ولم يفسر الحلول التي تحظي بالإجماع الفلسطيني".

على الصعيد الداخلي، أردف:" الناس سمعت كل القضايا في بلاغة جيدة في الخطاب ونقاط محددة وتمسكه بالأرض الفلسطينية المحتلة 67 وإقامة الدولة وباقي الشرعيات وكل هذه أشياء ذكرها في بلاغة عالية وذكر النكبة الأولى ببلاغة وحذر من النكبة الجديدة وان لم يفسرها والشعب يريد توضيح في هذه المسالة".

من جهته وصف طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة خطاب الرئيس بأنه يائس ويعكس فشل برنامجه السياسي.

وقال النونو في تصريح مقتضب وصل معا نستغرب إصرار عباس على المفاوضات العبثية والتسوية الفاشلة".