الإثنين: 03/10/2022

سفيرنا بالقاهرة: يحق للفلسطيني بمصر الاحتفاظ بجنسيته الاصلية

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 03/10/2012 الساعة: 15:42 )
القاهرة - معا - أكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة د.بركات الفرا، اليوم الاحد، على أحقية الفلسطيني الحاصل على الجنسية المصرية في الحفاظ على جنسيته الأصلية سواء عبر استصدار جواز سفر فلسطيني أو منحه شهادة من السفارة تفيد بأنه فلسطيني الأصل.

جاء ذلك أثناء تنظيم إتحاد المرأة الفلسطينية - فرع القاهرة لندوة خصصت لمناقشة حقوق الفلسطينيين الحاصلين على الجنسية المصرية.

واستهل أ.عادل عبد الرحمن، رئيس الجمعية المصرية الفلسطينية بفلسطين، حديثه بالقول: "بدأنا مشوارنا في الحصول على الجنسية المصرية منذ أكثر من عامين عن طريق مظاهرات طالبنا فيها بهذا الحق، وبالفعل تم إمضاء القرار من قبل وزير الداخلية الأسبق منصور العيسوي، وحصل العديد من المتقدمين على الجنسية المصرية".

كما أكد عبد الرحمن على عدم سقوط الهوية الفلسطينية بموجب الحصول على الجنسية المصرية، وأن هذه الجنسية ما هي إلا آلية تمكن الأسرة الفلسطينية من العيش داخل جمهورية مصر، وحصولها على حقوقها ومساواتها بالمصريين وفقاً للدستور.

هذا وقد تطرق د.جهاد الحرازين للموقف القانوني للحاصلين على الجنسية الجديدة شارحا ما تحمله كلمة الجنسية من معنى وأركانها المترابطة بالدولة والفرد والعلاقة بينهما، موضحاً الحقوق التي تتولد بموجب الحصول على الجنسية المصرية من حق التعلم وحق الانتخاب والمساواة وغيرها من الحقوق والواجبات أيضاً، مؤكدا على وجوب وجود ضمانات تتمثل في ضمانات قضائية دستورية وشعبية.