الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اردوغان: تركيا لا تريد الحرب وقادرون على الدفاع عن انفسنا

نشر بتاريخ: 04/10/2012 ( آخر تحديث: 05/10/2012 الساعة: 00:46 )
تركيا - معا - على اثر تبادل القصف بين جانبي الحدود التركية السورية والتي بدأت من الجانب السوري وادت لقتل 5 اتراك وردت عليها تركيا بالقصف، قال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان اليوم الخميس إن تركيا لن ترغب اطلاقا في بدء حرب وإن البرلمان أجاز نشر قوات في الخارج بهدف الردع بعد سقوط قذيفة أطلقت من سوريا على تركيا، ولا يمكن أبدا أن نكون مهتمين بإشعال حرب.

واضاف "الجمهورية التركية قادرة على الدفاع عن مواطنيها وحدودها ويجب ألا يحاول أحد اختبار عزمها بشأن هذا الأمر."

كما وقال وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إنها تعتبر أن رد تركيا على إطلاق قذيفة من سوريا على أراضيها كان ملائما ومتناسبا ويهدف لردع أي انتهاكات أخرى لسيادتها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند للصحفيين إن الوزارة تعتقد أن تركيا التي قصفت بالمدفعية بلدة حدودية سورية قد ردت على سقوط القذيفة على أراضيها أمس وأن الاجراءات التي اتخذها برلمان تركيا تهدف لمنع أي انتهاكات في المستقبل لسيادتها.

وبدورها حثت الصين تركيا وسوريا على التحلي بضبط النفس بعد تصاعد حدة التوتر إثر قصف المدفعية التركية لأهداف داخل سوريا ردا على مقتل خمسة مدنيين أكراد بقذيفة مورتر أطلقت من داخل الأراضي السورية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية "نناشد كل الأطراف المعنية بما في ذلك تركيا وسوريا للتحلي بضبط النفس والامتناع عن أي تحرك يؤدي إلى تصعيد التوتر بغية الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة."

ووصف السفير التركي لدى الأمم المتحدة ارتوجرول أباكان في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن إطلاق قذيفة بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي وخرق للسلم والأمن الدوليين."

وقالت سوريا إنها تحقق في مصدر قذيفة وحثت على التحلي بضبط النفس.