الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عساف: اتفاقياتنا مع الأردن دخلت حيز التنفيذ ولم نصدّر بيض اسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/10/2012 ( آخر تحديث: 05/10/2012 الساعة: 10:06 )
بيت لحم- معا - قال وزير الزراعة وليد عساف ان عدة اتفاقيات وقعت مع وزارة الزراعة الاردنية لتعزيز التعاون الزراعي وتبادل الخبرات العلمية بين الوزارتين في كافة المجالات.

وأوضح عساف في حديث لغرفة تحرير معا ان الاتفاقيات التي وقعت تقوم بتنفيذها اللجنة الفلسطينية - الاردنية المشتركة والتي ستعمل على خمس قضايا اساسية تطوير البحث العلمي ومراكز البحوث، والإرشاد الزراعي، والتعاون البيطري، والوقاية من الامراض، والتسويق الزراعي.

وأضاف ان وزارة الزراعة الفلسطينية ستستفيد من خلال الاتفاقيات بنقل الخبرات الاردنية للمزارعين الفلسطينيين في المجال الزراعي والبيطري الامر الذي يعود بالنفع على الزراعة الفلسطينية ويساعد في اتساع الرقع الزراعية.

وأشار ان تنفيذ هذه الاتفاقيات بدأت قبل ايام وبدأنا بتصدير الفائض من الجوافة الى الاردن، حيث يتم تصدير خمس شاحنات يوميا، اضافة الى تصدير شاحنات من العنب، وخلال شهر رمضان جرى تصدير كميات كبيرة من البيض.

وتحدث عساف عن الاشكالية التي حصلت بعد تصدير البيض الى الاردن، حيث انتشرت اشاعات بالأردن انه بيض اسرائيلي وليس فلسطيني، وقال انه سافر الى الاردن وجلس مع اصحاب الشركات الاردنية ووزارة الزراعة واكد لهم انه بيض من شركات فلسطينية، واتفق معهم ان يتم دعوة عدد من اصحاب الشركات الى فلسطين للإطلاع على اوضاع المزارع الفلسطينية.

وبشأن ارتفاع اسعار البيض والدواجن في فلسطين قال عساف ان من يتحمل المسؤولية هم الوسطاء ما بين المنتج والمستهلك، صاحب المزرعة يبيع كرتونة البيض بمبلغ 14 شيكل والسعر الذي حددته وزارة الاقتصاد 18 شيكل عادل جدا للتاجر والمواطن.

وبشأن موسم الزيتون للعام الجاري، قال عساف: اليوم الجمعة يبدأ قطف الزيتون في المناطق القريبة على المستوطنات فيما يبدأ القطف في مناطق شمال الضفة يوم 12 الجاري وباقي المناطق يوم 20 الجاري.

وتوقع عساف ان يكون هناك فائض في كميات الزيتون خلال هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي، وسيتم عصر كمية زيت تقدر بـ 18 الف طن، لافتا ان الفائض عن السوق المحلي سيتم تصديره الى الاردن وأوروبا وذلك لحماية القطاع الزراعي في فلسطين من الانهيار في الوقت الذي تضيق فيه اسرائيل من الخناق على المزارعين وارتفاع اسعار المنتوجات داخل السوق المحلي، حيث سيتم تصدير الفائض الى الخارج.

وأكد انه سيكون هناك فائضا بالزيت للعام الجاري خاصة ان لدى المزارعين قرابة 5000 طن من الزيت من العام الماضي.

وأشار ان الوزارة تبذل جهودا حثيثة لفتح اسواق لتصدير الزيت الفلسطيني الى العالم وخاصة اوروبا ودخول الخليل وستقوم بإجراءات لضبط جودة الزيت في المعاصر حيث سيقوم متخصصين من وزارة الزراعية بفحص الزيت.

وأشار ان هناك كوادر مخصصة بفحص الزيت وستطلق حملة لمكافحة الزيت المغشوش والمهرب والذي اضر بالمنتج الوطني ولا يعرف مصدره.

ولفت ان سعر كيلو الزيت سيرتفع ليصبح ما بين 18 - 22 شيكل.

واتهم وزير الزراعة الحكومة المقالة بإلحاق الضرر بمحاصيل الزيتون بالضفة وذلك لاعتمادها على التهريب عبر الانفاق، متمنيا اعادة النظر في هذا الموضوع واستيراد الزيت من الضفة خاصة ان اسرائيل لا تمانع ذلك.

وأشار ان منع اسرائيل لإدخال الزيت الى داخل الخط الاخضر اثر كثيرا على اوضاع المزارعين.

ولفت وزير الزراعة ان من ضمن القضايا التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الاردني بالسماح لكل مواطن بحمل اربع "تنكات" زيت عند السفر عبر معبر الكرامة.

|191240|