الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن- حسمٌ مسبق من الملك وانتظار استقالة الحكومة وتظاهرة هي الاوسع

نشر بتاريخ: 05/10/2012 ( آخر تحديث: 05/10/2012 الساعة: 13:30 )
عمان - معا - حسم العاهل الأردني الملك عبدلله الثاني مساء الخميس وقبيل ساعات من تنظيم مسيرة للمعارضة بعنوان "جمعة إنقاذ الوطن"، يُتوقع ان تكون الأضخم، سلسلة من الملفات والقرارات، فقد صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب اعتبارا من يوم الخميس، كما صدرت الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانون.

وبموجب الدستور الاردني، يجب ان تستقيل الحكومة الاردنية خلال اسبوع حيث تنص الفقرة الثالثة من المادة (33) من الدستور على ان تقدم الحكومة استقالتها خلال اسبوع من حل مجلس النواب استنادا لنص دستوري يقول ان "الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل من الحكم خلال اسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها" ما يعني استثناء رئيس الحكومة الحالية الدكتور فايز الطراونة من امكانية تشكيل الحكومة الجديدة وفق التعديلات الدستورية.

وتأتي هذه الخطوات في الوقت الذي تستعد فيه المعارضة الإسلامية في الأردن -التي تشمل 80 حركة ومنظمة في مقدمتها الاخوان المسلمين- لتنظيم مسيرة اليوم الجمعة "جمعة انقاذ الوطن" احتجاجا على ما وصفوه بتباطؤ وتيرة الإصلاح السياسي والتي من المتوقع أن تكون أكبر مظاهرة لهم.

وشهدت الاردن في الاونة الاخيرة سلسلة احتجاجات تطالب بإصلاح النظام الحكومي وخفض أسعار السلع الأساسية، ومواجهة ما وصفوه بالفساد المستشري في بعض أجهزة الدولة، كما وتجاوب العاهل الأردني وتدخل في العديد من هذه الأزمات بهدف تهدئة الشارع، فخفض سعر المحروقات، ودفع الحكومة لوضع قانون انتخابي جديد يتواءم مع التغيرات التي تشهدها الساحة العربية والدولية.

فيما أجّلت جماعة أردنية تطلق على نفسها اسم تجمع "الولاء والانتماء للوطن والملك"، الخميس، تظاهرة كان من المزمع تنظيمها اليوم الجمعة، بالتزامن مع مسيرة "إنقاذ الوطن".