الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف جنين تودع الفوج الاول من حجاج المحافظة

نشر بتاريخ: 07/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 13:00 )
جنين -معا- ودعت محافظة جنين الدفعة الاولى من حجاجها البالغ عددهم 380 حاجا من اصل 465 حاجا على ان يتم وداع البقية يوم الاربعاء القادم.

وكان على راس المودعين الشيخ حسن شحادة مدير الاوقاف ، وحكم رشيد رئيس قسم الهندسة، وباسم حمارشة رئيس قسم الوعظ والارشاد، وهاشم نعيرات رئيس قسم المساجد واهالي الحجاج. وقامت مديرية الاوقاف بتوزيع كتيب الحج والعمرة على الحجيج ، بالاضافة الى هدية رمزية بالتعاون مع اهل الخير من المحافظة

وقال شحادة ان هذه الفريضة العظيمة تتطلب من الحاج اخلاص النية ، وان يكون مقصده وبغيته ان ينال رضوان الله عز وجل وان يظفر باجرها العظيم ويرجع مغسول الذنوب كيوم ولدته امه ، وان يكون ماله حلالا، وان يجاهد نفسه على الإخلاص ورفض الرياء ،ولا بد من رد المظالم إلى أصحابها قبل السفر لأداء فريضة الحج، وعدم اكتساب مظالم جديدة بعد عودته، وان يؤدي الفريضة ويقوم بمناسكها على خير قيام ، وعليكم تجنب الرفث والفسوق والجدال، واضاعة الوقت بالقيل والقال ، والتسوق , وحققوا المقصود من الحج ، وهو"الذل والانكسار لله، والتقرب إليه بما أمكن من القربات، وتجنب المحظورات واي عمل ينقص من الاجر ، فإنه بذلك يكون حجا مبرورًا، والمبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

وتابع بالقول عليكم بالتعاون والتكافل والتعاضد،والتراحم وان يعاون بعضكم بعضا، وان يرحم قويكم ضعيفهم،وكونوا عباد الله اخوانا ، وتجنبوا أن يسود عملكم الصالح بالمن والأذى، واصبر واحتسب فالعبادة فيها مشقة وطول طريق واجتماع كبير، تحدث خلاله أمور على غير ما اعتدت عليه في بلدك. فصبرنفسك وكن من العابدين الشاكرين الحامدين والمستغلين كل وقتهم بالدعاء والاستغفار والعبادة وقراءة القران الكريم .

ومن هنا كما قال فإن طاعة الله يجب أن تسيطر على المسلم، وتسود سلوكه الحسنة ، وتوجه كل تصرفاته منذ خروجه من بيته قاصدا أداء المناسك وحتى عودته، فلا ظلم لأحد، ولا تشاجر أو شحناء أو جدال حول أمر ديني أو دنيوي، ولا قسوة في التعامل مع الضعفاء وكبار السن في أداء الشعائر والمناسك، فالرحمة والرفق سلوك ينبغي أن يصاحب الحاج في كل حركاته وسكناته. ودعا شحادة رب العزة ان يحفظ الحجيج بحلهم وبترحالهم وان يوفقهم باداء فريضتهم وان يكونوا ممن حجهم مبرور ، وسعيهم مشكور وتجارتهم لن تبور .