الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون البيئة" تطلق مشروع الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتعليم البيئي

نشر بتاريخ: 15/10/2012 ( آخر تحديث: 15/10/2012 الساعة: 14:57 )
رام الله - معا - عقدت وزارة شؤون البيئة اليوم الاجتماع الأول لإطلاق مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتعليم البيئي وخطة العمل الوطنية، والذي يأتي في إطار مشروع "تعزيز قدرات وزارة شؤون البيئة"، الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية والمنفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبحضور المؤسسات الرسمية ذات العلاقة والمؤسسات الأهلية الفاعلة.

وتحدث م. أحمد أبوظاهر مدير الإدارة العامة للمشاريع والتعاون الدولي عن فكرة المشروع القائم على تعزيز قدرات وزارة شؤون البيئة والمنفذ من خلال الـ UNDP حيث تندرج فيه اعداد استراتيجية التوعية والتعليم البيئي.

وعرض الدكتور عبد الرحمن التميمي مدير عام الهيدرولوجيين الفلسطينيين والاستشاري الوطني آليات اعداد الاستراتيجية الوطنية، والادوات المستخدمة في تنفيذها، كما أكد اهمية تطوير الاستراتيجية بما يتفق مع أهداف المشروع والفئات المستهدفة.

واستعرض عماد البابا القائم بأعمال نائب المدير العام للادارة العامة للتوعية والتعليم البيئي اهداف المشروع والتي تسعى لتعزيز قدرات وزارة شؤون البيئة كجهة منظمة للقطاع البيئي، وتنفيذ جزء من استراتيجية البيئة القطاعية 2011-2013 من خلال اعداد التشريعات والدلائل الارشادية وتطوير نظام الرقابة والتفتيش البيئي، وذلك بما يتلائم مع الاستراتيجية البيئية القطاعية ومع أهداف وزارة شؤون البيئة.

كما أكد البابا التزام الإستراتيجية وخطة العمل بالشراكة التكاملية بين المؤسسات الشريكة والفاعلة في حقل التوعية والتعليم البيئي، بالاضافة للتشبيك والتناغم مع المبادرات الناجحة للمؤسسات المختلفة.

واوضح أهمية اشراك ممثلي المجتمع المحلي وعكس وجه واولويات واحتياجات صناع القرار في وثيقة الإستراتيجية وخطة العمل، وحيث أن تنفيذ الاستراتيجية سيستمر لـ 10سنوات، ضمن الخطة التي ستعد في الثلاث السنوات القادمة.

وتخلل الاجتماع العديد من النقاشات الهامة والهادفة الى تحقيق بيئة فلسطينية امنة وخالية من التلوث، والمتأتية من خلال تعزيز السلوك المرتبط بالحفاظ على البيئة ورفع مستوى الوعي العام، بالإضافة لدمج التعليم البيئي ضمن المناهج التعليمية، وتفعيل ادوات الاعلام البيئي، وتنظيم حملات توعية بيئية تستهدف كافة شرائح المجتمع، ووضع خطة لتشجيع المبادرات الصديقة للبيئية بالإضافة لانشاء مركز وطني يخدم اغراض التدريب والتعليم البيئي.