الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تفتتح متحف الرياضيات التفاعلي الاول في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/02/2007 ( آخر تحديث: 12/02/2007 الساعة: 16:35 )
رام الله- معا- افتتح اليوم في جامعة القدس- ابو ديس متحف الرياضيات التفاعلي الاول في فلسطين, بدعم من الاتحاد الاوروبي ومؤسسة أندريا وتشارلز برونفمان ومؤسسة جولد سميث الأمريكية.

ويعتبر المتحف مكوناً اساسياً لمركز العلوم الوطني الفلسطيني الذي تقدر مساحته بـ 3500م2 ويضم المركز معارض دائمة واخرى مؤقتة, إضافة الى منطقة مخصصة للأطفال ومختبرات للعلوم ومركز مصادر للمعلومات.

ويأتي هذا المتحف ضمن مشروع دولي شكل بتعاون مشترك مع متحف بلومفيلد للعلوم وانضمت مقاطعة كمبانيا الايطالية ومدينة العلوم في نابولي الى هذا التعاون.

وانطلق المشروع بشكل رسمي خلال زيارة للقدس قام بها أنطونيو باسولينو رئيس مقاطعة كمبانيا في حزيران 2004 وبدأ العمل في المشروع في تشرين الثاني 2004.

وتلاها عقد العديد من ورشات العمل في القدس ونابولي بهدف بناء وتدريب الموارد البشرية كعنصر اساسي من المشروع وتم انهاء العمل على المشروع في تشرين 2005.

وبدأ عرضه في نابولي لمدة ثلاثة شهور ومن ثم الى متحف بلومفليد للعلوم ليعرض هناك لمدة تسعة اشهر انتهت في كانون للاول 2006 وانتقل بعدها العرض الى جامعة القدس.

وفي سياق المشاريع المستقبلية لجامعة القدس قام باسولينو بزيارة القدس في خطوة اخرى لتأسيس مركز مصادر للتعليم والتدريب والتوظيف, بهدف تخفيض ظاهرة البطالة وذلك من خلال التدريب والتعليم العلمي والتكنولوجي والارشاد المهني وليكون المركز قادر على التجاوب مع احتياجات المجتمع الفلسطيني.

وتوجهت الجامعة بالشكر لكل من ساهم في انجاز المشروع من علماء رياضيات وامناء ومتاحف ومصممين وتقنيين وللاتحاد الاوروبي ومقاطعة كمبانيا ومؤسسة اليونسكو لجهدهم الذي قدموه لا أنجاح المشروع والمتحف.