السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كامل حميد يطلع الممثل النرويجي على واقع محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 18/10/2012 ( آخر تحديث: 18/10/2012 الساعة: 23:27 )
الخليل- معا - أطلع محافظ محافظة الخليل كامل حميد الممثل النرويجي على واقع المحافظة وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان.

رحب المحافظ بالضيف معبرا عن سعادته بهذه الزيارة مشيدا بمواقف الحكومة النرويجية المميزة وبالدعم النرويجي للشعب والسلطة الوطنية الفلسطينية مشددا على اهمية هذه الزيارة التي تساهم في توطيد العلاقات وتفتح آفاق التعاون في كافة المجالات وتعطي المجال للتعرف على حقيقة ما يجري على الأرض في المحافظة.

واستعرض المحافظ الوضع العام في محافظة الخليل وممارسات قوات الاحتلال وغلاة المستوطنين على الأرض واستمرارهم في بناء وتوسيع المستوطنات وإقامة الجدار الفاصل ونشر الحواجز والاغلاقات مستذكرا ما تقوم به قوات الاحتلال في البلدة القديمة من المدينة ومحيط المستوطنات المنتشرة على أطراف المحافظة وتأثير ذلك على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية مطالبا النرويج والمجتمع الدولي بتحمل المسؤولية اتجاه الإجراءات الإسرائيلية، مشيراً إلى أن مجمل تلك السياسات تسعى إلى تحويل حياة المواطنين الفلسطينيين إلى أمر مستحيل.

وأوضح المحافظ حميد مدى أهمية الطرح الفلسطيني الداعي لضرورة وقف الاستيطان لما له من خطر على الأراضي الفلسطينية وبالتالي على طبيعة الدولة الفلسطينية المرتقبة .

مطالبا بان يتخذ العالم وتحديدا الدول المحبة للسلام موقفا ضاغطا على الحكومة الإسرائيلية من اجل وقف الاستيطان من خلال مقاطعة منتجات المستوطنات وعدم التعاطي معها في أسواق تلك الدول .

وأكد الممثل النرويجي دعمه لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وأكد على أهمية تكثيف اللقاءات والزيارات المشتركة ما بين الممثلية النرويجية والمحافظة لفتح آفاق التعاون من أجل التخفيف من معاناة المواطنين .