الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاونروا يبحث مع محافظ خانيونس إمكانية وضع خطة طوارئ جديدة

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 15:04 )
خانيونس -معا- بحث وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" مع الدكتور أسامة الفرا محافظ محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، اليوم الثلاثاء إمكانية وضع خطة طوارئ جديدة بالتعاون مع المحافظة والبلديات التابعة لها .

وأكد سبستيان تغيف، مسؤول فريق برنامج العمليات المساندة في الوكالة، أن الوكالة بصدد اعداد خطة للتعامل مع الأحداث الطارئة سواء على صعيد الإجتياحات الإسرائيلية أو الكوارث الطبيعية لتكون قادرة على التدخل والسيطرة في حالة حدوث أي طارئ.

وأوضح تغيف أن الوكالة كونت فريق عمل طوارئ لكافة محافظات القطاع يرأسه مدير يكون على اتصال مباشر مع المحافظة والبلديات، منوها إلى أن مهمة فريق العمل ستتركز على تحديد أنواع الطوارئ، وما يلزم للسيطرة عليها، بيحث لا يكون تمييز بين مواطن ولاجئ في حالة الطوارئ.

وبين أن الوكالة أعدت برنامج لمساعدة نحو 40 ألف نسمة دفعة واحدة، بحيث يتم تزويدهم بالماء والغذاء والمساكن العاجلة، مشيرا إلى انه تم التوصل إلى هذا الرقم بناء على الإجتياحات الإسرائيلية السابقة في القطاع .

ودعا تغيف رؤساء البلديات إلى تحديد الخبرات ووضع تصور جديد لتعزيز التعاون بين الوكالة والبلديات وتحسين الأداء .

من جانبه استعرض الدكتور أسامة الفرا معاناة المواطنين الذين دمر الاحتلال الإسرائيلي منازلهم وباتوا دون مأوى، داعيا الوكالة إلى زيادة خدماتها ومساعداتها المقدمة للمحافظة، وخاصة انه يوجد قصور شديد في حجم هذه المساعدات والخدمات في بلدة بني سهيلا.

وأشار د. الفرا إلى أن النقص الحاد في إمكانيات البلديات وخصوصا الوقود الذي تعتمد عليه البلديات في تقديم خدماتها للمواطنين، فيما يتعلق بكسح مياه الأمطار والمياه العادمة .

وبين أن بلدات الفخاري، وبني سهيلا وخزاعة تعاني من قصور في مجالي التعليم والصحة، داعيا الوكالة إلى بناء عيادة في منطقة الفخاري وثلاث مدارس في تلك المناطق مبديا استعداد المحافظة لتوفير الأرض التي يمكن البناء عليها.

وشدد د. الفرا على حاجة المحافظة لنظام شبكة معلومات متكاملة للتعرف على الاحتياجات الضرورية للبلديات، منوها إلى انه عند حدوث الفيضانات تكون البلدية مضطرة وحدها لمواجهة هذه المشكلة.

وأكد د. الفرا حرص المحافظة على التعاون مع الوكالة للتخفيف من معاناة المواطن، مثمنا دور الوكالة في تنفيذ العديد من المشاريع في محافظة خانيونس وخاصة مشرع بناء وحدات سكنية جديدة وتعزيزها بتسهيلات للمواطن من خلال بناء أسواق ومحلات ومرافق عامة إضافة إلى دعم أخر مراحل مشروع الصرف الصحي والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذه قبل حلول الصيف.

ومن جانبه أكد الشيخ أسامة بربخ عضو مجلس بلدية خان يونس على حاجة البلدية مولدات لسحب المياه من الشوارع الضيقة في حالة حدوث فيضانات.

كما تحدث كمال النجار رئيس بلدية خزاعة عن حاجة البلدية للمزيد من المعدات لتكون قادرة على القيام بواجبها اتجاه المواطنين وخاصة أثناء الإجتياحات الإسرائيلية خاصة وأنها قريبة من الحدود الشرقية.

وبدوره دعا عودة العمور رئيس بلدية الفخاري الوكالة إلى زيادة خدماتها في المنطقة التي تفتقر للعديد من المشاريع الحيوية خاصة في مجالي الصحة والتعليم .