الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتماد برنامج بكالوريوس "التغذية وتكنولوجيا الغذاء" بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 15:32 )
خان يونس- معا- أعلن د. أحمد أبو شنب, عميد كلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس، أن الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي، قررت اعتماد برنامج البكالوريوس في التغذية وتكنولوجيا الغذاء، وذلك بعد دراسة الطلب المقدم من قبل الكلية وتقييمه حسب الإجراءات المتبعة.

وأوضح ابو شنب أنه وبعد اعتماد وزارة التربية والتعليم العالي, لهذا البرنامج فإنه من المقرر بدء استقبال طلبات الالتحاق به, من قبل خريجي الثانوية العامة مع بداية العام الدراسي المقبل, الذي سيشهد بدء التدريس في التخصص المذكور، مثمناً دور الطواقم الفنية العاملة في وزارة التربية والتعليم العالي في اعتماد هذا التخصص وغيره بالكلية, ومساهمتها في إنجاح البرامج والخطط التطويرية التي تعمل على تحقيقها.

وشدد على ان اعتماد هذا البرنامج يأتي في سياق الخطة التطويرية التي وضعتها إدارة الكلية, للتوسع في افتتاح البرامج الدراسية الجديدة سواء لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم, مع بداية كل عام جامعي جديد لتوسيع هامش الاختيار بين التخصصات أمام طلبة الثانوية العامة، مشيراً إلى أن الكلية كانت قد تقدمت في وقت سابق بطلب لاعتماد برنامج البكالوريوس في تخصص التغذية وتكنولوجيا الغذاء، وقامت بإعداد كافة الخطط والمتطلبات التي حددتها الوزراة لاعتماد هذا التخصص.

وأكد د. أبو شنب أن إدارة الكلية تستكمل الاستعدادات الخاصة ببدء التدريس في هذا التخصص, مع بداية الفصل الأول من العام الجامعي 2007/2008، لاسيما فيما يتعلق بالهيئة التدريسية والمستلزمات الفنية والمختبرات والمعامل القادرة على ربط الطالب الملتحق بهذه البرامج بالواقع العملي والتطبيقي، وتحقيق الفائدة المرجوة من افتتاحه، مشيراً إلى الجهود التي تبذل في إطار خطة التطوير الشاملة والتي أعدت قبل سنوات لتنفيذ الأجزاء التفصيلية لمراحل الخطة, بما يضمن تحقيق تقدم نوعي استعداداًِ لبداية كل عام جامعي جديد, لا سيما على الصعيد الأكاديمي المتعلق باعتماد تخصصات وبرامج جديدة ومتميزة.

وذكر د. منصور اليازجي نائب العميد للشؤون الأكاديمية أن الكلية تعمل على تحقيق أهداف متعددة من افتتاح هذا التخصص، لعل أبرزها: إعداد خريجين بمهارات علمية وفنية عالية في مجال التغذية وتكنولوجيا الغذاء, قادرة على المساهمة في تطوير وتنمية الاقتصاد الفلسطيني، وإعداد أخصائيين في مجال إدارة وخدمة الطعام في المستشفيات الحكومية الخاصة, وكذلك في الفنادق والمطاعم و المطارات، إضافة إلى العمل على تأهيل أخصائيين في مجال التغذية والحمية الغذائية في كل من المستشفيات ومراكز الصحة الأولية ومراكز الرياضة البدنية والترفيهية، علاوة على إعداد أخصائيين مؤهلين للعمل في مراكز الأبحاث ومراقبة وتحليل الأغذية والاستشارة.