الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة البنك العربي تعزز نمو أرباحها الفصلية للربع الثالث على التوالي

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 14:21 )
عمان- معا- أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية عن الفترة المالية المنتهية في 30 أيلول 2012 بنمو في الأرباح الصافية مقداره 13% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وفي تعليقه على هذه النتائج الإيجابية صرح نعمة صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي " نواصل في مجموعة البنك العربي تعزيز أدائنا للربع الثالث على التوالي من هذا العام محققين أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات مقدارها 484.5 مليون دولار أمريكي عن الفترة المنتهية في 30 أيلول 2012 مقارنة بأرباح قدرها 428.8 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق. ويعكس هذا النمو في صافي الأرباح الارتفاع في صافي الفوائد والإيرادات التشغيلية".

وتظهر النتائج المالية لمجموعة البنك العربي زيادة ونمو الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 1329.2 مليون دولار أمريكي في 30 أيلول 2012 مقارنة ب 1245.9 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 7 % ، في حين تم ضبط المصاريف التشغيلية لتنمو بنسبة لم تتعدى 5 % كما تبين النتائج أيضاً استمرار في نمو حجم ودائع العملاء لتصل إلى 32.4 مليار دولار أمريكي في 30 أيلول 2012 مقارنة مع 31.7 مليار دولار أمريكي كما هي بنهاية العام الماضي، في حين بلغ رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية 20.1 مليار دولار أمريكي ومجموع الموجودات 45.2 مليار دولار أمريكي.

من جانبه بين السيد صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي أن هذه النتائج الايجابية تأتي في وقت ما زالت كثير من دول واقتصاديات المنطقة والعالم تعاني من أزمات اقتصادية وظروف عامة استثنائية.

وأشار المصري إلى قدرة البنك على الاستفادة من شبكة فروعه المتميزة والمتواجدة في معظم دول المنطقة والعديد من دول العالم والتي تعتبر أحد أهم ركائز القوة والتميز للبنك العربي. وأكد المصري أن النتائج المالية لمجموعة البنك العربي إنما تؤكد وتعكس ثقة العملاء المستمرة بمتانة المركز المالي للبنك وقدرته على تحقيق نتائج طيبة تنعكس بشكل ايجابي على المؤشرات المالية للبنك .

وفي تعليقه على أداء محفظة الأصول للبنك أشار السيد نعمه صباغ إلى استمرار المجموعة في المحافظة على جودة ونوعية الأصول نتيجة للسياسات الحصيفة التي تتبعها. وبين السيد صباغ متانة وقوة المركز المالي للبنك حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 14.73% وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي الأردني والبالغ 12% وتقترب من ضعف الحد الأدنى المطلوب وفقا للجنة بازل II والبالغ 8%.

أما على صعيد السيولة فقد بين السيد صباغ بأن البنك يحرص على المحافظة على نسبة سيولة مرتفعة كأحد الأهداف الإستراتيجية وقد بلغت نسبة السيولة متمثلة بنسبة القروض إلى الودائع 62% في 30 أيلول 2012.

ومن الجدير بالذكر أن وكالة التصنيف العالمية فيتش أكدت بتاريخ 25/7/2012 تقييمها للبنك العربي بدرجة A – مع مؤشر مستقر .

وأختتم صبيح المصري بالتعبير عن ثقته بقدرة البنك على السير قدماً نحو تحقيق المزيد من الانجاز والنجاح وبما يدعم المركز المالي للمجموعة ويعزز ثقة العملاء وذلك من خلال الالتزام بالقيم والأسس التي قام عليها البنك والاستمرار بإتباع السياسات المحافظة والحصيفة التي تنتهجها هذه المؤسسة العريقة.