الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة العربية الأمريكية تعقد ورشة حول الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 09:53 )
جنين - معا - عقدت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية ورشة عمل حول مبادئ الصحة النفسية التطبيقة، قدمتها المرشدة الاجتماعية ليلى حرز الله، وحضرها مجموعة من الطلبة.

وفي بداية الورشة عرفت حرز الله الصحة النفسية، وتأثيرها على طلبة الجامعة، وأكدت على ضرورة إيجاد الحلول عن طريق التقييم الذاتي اليومي للشخصية، والبحث عن أسباب المشكلات ومعالجتها، وقدمت أهم النظريات الخاصة بالصحة النفسية، وأوضحت مفهوم السعادة النفسية التي يسعى كل إنسان لتحقيقها.

وأشارت الى ان الصحة النفسية جزء أساسي في الإنسان، مرتبطة بالصحة الجسدية ولها أثر كبير عليها، وأكدت أن سعادة الإنسان تكمن في وجود مثل عليا في الجماعات، داعية الطلبة لإيجاد الأشياء التي تحقق السعادة النفسية لهم ضمن ثقافاتهم وعاداتهم.

ودارت نقاشات بين الطلبة والمرشدة الاجتماعية حول موضوع الصحة النفسية، وأثرها على الطالب الجامعي، وكيفية إيجاد الحلول للمشاكل النفسية التي تواجه الطلبة.

في سياق منفصل قامت مجموعة من طلبة الجامعة العربية الأمريكية بزيارة لجمعية بيت المسنين الخيرية في جنين بمناسبة يوم المسن العالمي، وبهدف تعزيز التواصل الاجتماعي والإنساني بين الشباب والمسنين.

وجاءت الزيارة كإحدى فعاليات لجنة "صديق المسن"، التي أسستها عمادة شؤون الطلبة مؤخرا، في إطار دمج المسن بالمجتمع، وعدم تهميش دوره، بحيث يكون لكل مسن طالب جامعي صديق يتواصل معه ويطلعه على أخر التطورات الحياتية ويستمع له ولهمومه ومشاكله، ومن أجل الحفاظ على الحكاية الفلسطينية القديمة من خلال سماع الطلبة للقصص الشعبية.

وأكدت المرشدة الاجتماعية في العمادة ليلى حرز الله، على أن مثل هذه الأنشطة تأتي من أجل دمج المسن في نشاطات المجتمع المحلي وعدم تهميش دوره في المجتمع، وتواصل طلبة الجامعة مع المسنين كلمسة إنسانية واجتماعية تحمل معاني القيم والأخلاق الفلسطينية.

وأثنى عميد شؤون الطلبة الدكتور عبد الله ولويل على هذه الخطوة شجع الطلبة على مثل هذه الأنشطة اللامنهجية من أجل تعزيز مشاركتهم المجتمعية وتحملهم المسؤولية وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتعرفهم على المؤسسات التي تقدم مثل هذه الخدمات.

وخلال الزيارة رحب مدير جمعية بيت المسنين الخيرية فؤاد الأطرش بطلبة الجامعة وأشاد بمبادرتهم وقال: "أشكر مبادرة الجامعة العربية الأمريكية والتي تسهم بغرس القيم والمبادئ في نفوس الطلبة" كما قدم للطلبة نبذة عن تأسيس الجمعية وطبيعة الخدمات التي تقدمها للمسنين في محافظات جنين.