الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تقرر البدء في تحويل معبر ايرز إلى معبر دولي والحكومة تعتبره ترسيخا للاحتلال

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 22:27 )
غزة - معا - قررت الحكومة الإسرائيلية البدء في إجراءات تحويل معبر بيت حانون "ايرز" الحدودي مع شمال قطاع غزة إلى معبر دولي واعتبار القطاع منطقة ليست محتلة منذ الأول من شهر فبراير الحالي".

واعتبر د غازي حمد الناطق باسم الحكومة أن إسرائيل تلجأ عبر هذه السياسة أحادية الجانب لترسيخ وقائع احتلالية جديدة.

وأوضح حمد في اتصال لوكالة "معا" ان هذا الإجراء قد تم اتخاذه سابقا في معبر قلنديا و بعض المعابر لفرض الأمر الواقع على الأرض وتثبيت حدود دولية مشيرا الى ان الاتفاقات السابقة تنص على عدم حق أي طرف في إجراء أي تغييرات من جانب واحد.

واكد رفض الحكومة لهذا الإجراء لأنها خطوة ترسخ الاحتلال وان إسرائيل استخدمت معبر ايرز كأسلوب عقابي للفلسطينيين كباقي المعابر التي تم استخدامها للابتزاز مطالبا بعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية.

ورفض حمد التعامل مع قطاع غزة كمنطقة فلسطينية مستقلة ذات سيادة لان القطاع محاط من الاحتلال و إسرائيل تسيطر علي كل منافذه و لن يصبح القطاع منطقة مستقلة بهذه التغيرات التي تقوم بها إسرائيل الا اذا أصبحت هناك حرية للتنقل من و إلى القطاع .

وكانت صحيفة هآرتس الصادرة اليوم، قد أوضحت أن إجراءات الدخول والخروج لقطاع غزة ستصبح غاية في الصعوبة والتعقيد، حيث سيتم دخول الإسرائيليين للقطاع عن طريق المعبر بواسطة جواز سفر، مشيرة إلى أن سكان الضفة الغربية معفيون من إبراز جواز السفر، وملزمون بإبراز تصاريح خاصة تصدرها الإدارة المدنية كما هو متبع منذ عام 1994.