الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

4 ملوك يجهزون مشروع سلام عربي لحل القضية الفلسطينية في شهر ايار القادم

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 23:54 )
بيت لحم- تقرير معا- قالت مصادر سياسية اسرائيلية غير رسمية ان قادة وملوك عرب يعكفون على اعداد مشروع سلام جديد لعرضه على القمة العربية القادمة والمقررة في شهر اذار القادم.

وبحسب القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي فإن العاهل السعودي والعاهل الاردني والرئيس المصري والعاهل المغربي وزعماء عرب اخرين، شرعوا في بلورة هذا المشروع الذي وضفه التلفزيون الاسرائيلي "بالصفقة".

واستنادا الى محلل الشؤون العربية في القناة الثانية الاسرائيلية، "ايهود يعاري"، فإن المشروع عبارة عن رزمة افكار او "صفقة" يقبل بها العرب واسرائيل وتوافق عليها امريكا لانهاء "الملف" الفلسطيني.

وفي المضمون السياسي للمبادرة، ان تقام دولة فلسطينية مقابل تطبيع عربي وعلاقات كاملة مع الدولة العبرية.

وقال يعاري:" ما حصلنا عليه حتى الان مجرد الحد الادنى من المعلومات مع انني كنت اتمنى ان نحصل على المزيد".

واضاف " الصفقة العربية تهدف الى تحقيق هدفين، الاول الحل السياسي، والثاني "سحب" حماس من "العناق الايراني" الذي تورطت به مع طهران.

واشار التلفزيون الاسرائيلي الى ان الصفقة ستشمل تسليم اسرائيل مزارع شبعا للامم المتحدة مقابل اخماد الجبهة اللبنانية.

ومن خلال ما عرضه التلفزيون الاسرائيلي، لم يعرف بعد كيف سيجري "تنفيذ الحل" في شهر ايار القادم، طالما ان مواضيع مثل القدس واللاجئين والمستوطنات لا تزال خارج احتمالات الحل الاسرائيلي؟.

وفي الجو العام يرى محللون اسرائيليون ان محاولة الادارة الاميريكية تهدئة المواجهة مع كوريا الشمالية ومع فلسطين ومع لبنان انما تأتي في صلب الخطة لعزل ايران والانفراد بها لوحدها في اية مواجهة قادمة.

هذا ولم يعقب اي مسؤول فلسطيني على هذا الكلام بعد.