الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحمد الاوفر حظا لمنصب نائب رئيس الوزراء

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 07:54 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر إنه تم الاتفاق على أن ترشح حركة حماس شخصية مستقلة تحظى بقبول الرئاسة، لافتةً إلى أن شخصيات عدة تم ترشيحها وآخر شخصية كانت العميد محمد مصلح من مخيم البريج الفتحاوي السابق الذي يعمل في الأجهزة الأمنية.

وحول الحقائب التي ستشغلها حركة حماس أشارت الى أنه تم الاتفاق على أن يظل ناصر الدين الشاعر وزيراً للتعليم وأن يشغل علاء الأعرج وزارة الاقتصاد متوقعة أن يشغل وزارة الأوقاف نايف الرجوب. وقالت المصادر نفسها إن الحقائب الأخرى وهي العمل والحكم المحلي والعدل والاتصالات لم يتم التوافق بشأنها.

وأكدت المصادر التي استندت اليها صحيفة الحياة اللندنية أن مسألة شغل كل من النائب المستقل زياد أبو عمرو لحقيبة الخارجية وسلام فياض للمال أصبحت أمراً محسوماً ولا خلاف عليهما.

وقللت من شأن ما يتردد من خلافات داخل حركتي فتح وحماس بسبب مسألة توزيع الحقائب الوزارية، مؤكدة أن هذه الخلافات لن تعرقل توزيع الحقائب الوزارية أو تشكيل الحكومة، وتوقعت أن تحسم هذه المسألة في أيام معدودة.

وتوقعت المصادر ان يكون رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي عزام الأحمد الاوفر حظاً في تولي منصب نائب رئيس الوزراء.

من جهة اخرى ذكرت مصادر فلسطينية ان هناك نقاشا واسعا داخل الهيئات القيادية في الجبهتين الشعبية والديموقراطية وحزب الشعب وغيرها من فصائل اليسار، للاجابة عن سؤال مركزي هو: في ضوء اتفاق مكة هل نشارك في الحكومة أم نبقى في صفوف المعارضة البرلمانية؟ وقالت المصادر ان لقاءات قيادية تعقد حاليا وستعقد خلال الأيام المقبلة للبحث في سبل المشاركة في الحكومة أو الاعتذار احتجاجا على تكريس منطق المحاصصة الثنائية بين قطبي السلطة حركتي فتح و حماس، مشيرة الى خشية هذه الفصائل ان تنسحب المحاصصة على منظمة التحرير وباقي الهيئات الحكومية.