الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يبحث مع مؤسسات ايطالية مانحة مشاريع الحديقة العامة والبيت الامن

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 10:51 )
بيت لحم - معا - التقى اللواء صلاح التعمري، محافظ بيت لحم في مقر المحافظة، بممثلين عن مؤسسات ايطالية، تمول عدة مشاريع في المحافظة، وبحث معهم سبل تفعيل هذه المشاريع المتمثلة بمشروع منتزه بيت لحم الوطني، ومشروع البيت الامن لاعادة تاهيل النساء المعنفات.

والتقى المحافظ في البداية بالسيد جاكمو سيرافيني، مدير بلدية فوريو الايطالية، ومدير مشروع منتزه بيت لحم الوطني، عن الجانب الايطالي، حيث بحث معه مراحل تنفيذ مشروع المنتزه العام في محافظة بيت لحم .

وشدد المحافظ على اهمية منتزه بيت لحم الوطني، خصوصا في اعادة ما دمره الاحتلال الاسرائيلي على مر السنوات الماضية في بيت لحم، وعلى راسها القضايا الفكرية، مشددا على ضرورة الاستفادة من التجربة الايطالية في هذا المجال وتحديدا فيما يتعلق بالعمل الجماعي بين كافة الهيئات والمؤسسات المحلية التي شملها مشروع المنتزه الوطني .

من جهته اكد السيد جاكمو سيرافيني، ان مشروع منتزه بيت لحم الوطني، يعتمد على اربعة مراحل بحيث تتمثل المرحلة الاولى في الاتصال مع التقنيين الفلسطينيين في الجامعات الفلسطينية للحصول على معلومات وابحاث سابقة، اجريت على طبيعة البيئة والتربة والمياه والمناخ في المحافظة للمساعدة في انجاز هذا المنتزه الوطني لبيت لحم .

كما التقى المحافظ التعمري بممثلات عن جمعية ديفرنسا دونا الايطالية، والتي مولت مشروع البيت الامن لحماية النساء اللواتي تعرضن للعنف على مختلف اشكاله.

وقد بحث المحافظ مع ايلينا جنتيلك ممثلة الجمعية الايطالية في فلسطين، والسيدة ايماندلا رئيسة الجمعية في العاصمة الايطالية روما، بحضور السيدة ديانا مبارك مديرة مديرية الشؤون الاجتماعية في بيت لحم، سبل تفعيل البيت الامن الذي مولته الجمعية الايطالية المذكورة بعد الانتهاء من بناء المقر وجاهزيته لاستقبال النساء المعنفات .

وشدد التعمري على ضرورة فهم الثقافة والحضارة الفلسطينية وتنفيذ برامج اعادة تاهيل النساء المعنفات عبر فهم هذه الحضارة والثقافة الفلسطينية.

وتطرق التعمري الى ما يمكن ان يواجه البيت الامن من اشكاليات تتعرض لها النساء المعنفات في الواقع الفلسطيني، الذي تعاني فيه المراة على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي من قتل واعتقال لابناءها وهدم للمنازل وغيرها من اعتداءات اسرائيلية من جهة، وما تتعرض اليه النساء من مضايقات واعتداءات داخلية واجتماعية.

من جهتهن، اكدت ممثلات الجمعية الايطالية على جاهزية العمل في البيت الامن، موضحات ان البيت بدأ بالفعل باستقبال نساء معنفات، الذي وجد لمساعدة النساء الفلسطينيات، مشددات على استعداد ادارة هذه المؤسسة للتعاون مع كافة الجهات لتقديم ما هو افضل .

كما قدمت ممثلات الجمعية الايطالية شرحا مطولا للمحافظ عن مراحل اعادة تاهيل النساء المعنفات وطرق العمل المتبعة في البيت.