الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية وشركة ريتش تساعدان المزارعين في قطف الزيتون

نشر بتاريخ: 24/10/2012 ( آخر تحديث: 24/10/2012 الساعة: 18:23 )
نابلس- معا- ضمن "حملة احنا معكم" لمساعدة المزارعين في قطف زيتونهم، نفذت مؤسسة الاغاثة الزراعية الفلسطينية وشركة "ريتش" لخدمات الاتصال منذ صباح يوم الاربعاء نشاطا تطوعيا لقطف الزيتون في قريتي بزاريا وجبع، وذلك بمشاركة نحو 150 متطوع ومتطوعة في مؤسسة الاغاثة الزراعية وشركة ريتش.

واستقبل مدير الاغاثة الزراعية في محافظة نابلس، خالد منصور ، مدير عام شركة ريتش غسان عنبتاوي وطاقم العمل من الشباب والشابات المرافق له في قرية بزاريا بحضور عدد من متطوعي ومزارعي القرية، ومن ثم، تم تقسيم متطوعو "احنا معكم" على عدة مجموعات في كلا القريتين لمساعدة اكبر عدد ممكن من قبل المزارعين.

وأجمع متطوعو احنا معكم وريتش، أن الغاية من هذه الانشطة التطوعية، ترسخ قيم العمل التطوعي لدى الشباب وتعزز تواصلهم الفعال مع الريف الفلسطيني، كما تساهم في تعريف ابناء المدينة على صعوبة حياة المزارع الفلسطيني، معتبرين ان هذا النشاط التطوعي يجسد مدى تضامن و تعاون ابناء المدينة مع الريف الفلسطيني.

|193272|وأكد مدير فرع الاغاثة، خالد منصور ان ما تقوم به الاغاثة الزراعية هو جزء من واجبها، لانها تعتبر نفسها واحدة من ادوات تعزيز صمود الانسان الفلسطيني على ارضه، وهي ومع تنظيمها لحملات العمل التطوعي تقدم للمزارع الفلسطيني الدعم المادي من خلال مشاريعها التنموية، التي تحسن سُبل الحياة للمزارع الفلسطيني، وتساهم في تطوير ارضه وإنتاجيتها.

وأشار الى الاغاثة التي دأبت على تنفيذ "حملة احنا معكم" لتعزيز صمود المزارعين في جميع محافظات الوطن وانه في كل يوم تظهر الحاجة اكبر الى توسيع حملات التطوع وحشد المئات بل والالاف لانجاز قطف الزيتون في المناطق الساخنة.

وذكر منسق حملات الضغط والمناصرة في المؤسسة ، جمال سعد: ان حملة احنا معكم تكون في هذا اليوم قد نفذت 17 نشاط تطوعيا من بين 29 كانت قد خططت لها، وان الحملة مصممة على تنفيذ كل خطتها بل وتوسيعها، بفضل ابداء العديد من الجهات الاجنبية و المحلية استعدادها لدعم الحملة من خلال توفير المتطوعين.

وأضاف ان هذه الحملة تندرج ضمن حملات الضغط والمناصرة المستمرة في دعم المنتجات الوطنية، فموسم قطف الزيتون في الاراضي الفلسطينية، يعتبر مصدر دخل اساسي لكثير من مواطني الريف الفلسطيني كما يشكل مردودا اقتصاديا جيدا في الدخل القومي.

حيث ان المساحة المزروعة بالزيتون تقدر نحو 938 ألف دونم، وفقا لإحصائيات وزارة الزراعة، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ويقدر معدل إنتاج فلسطين من زيت الزيتون في السنة الجيدة بحوالي 33 ألف طن؛ وفي السنوات غير الجيدة، بحوالي سبعة آلاف طن.

ويمثل قطاع الزيتون من الدخل القومي الفلسطيني نحو 2.14%، علماً بأن إجمالي ما ساهم به قطاع الزراعة في عام 2010 حوالي 5.5% من إجمالي الدخل القومي المحلي.

وشكر المزاعون، متطوعي احنا معكم وشركة ريتش على قدومهم لبلدتهم وتقديمهم العون لهم، كما واثنى المزارعون على الجهد والخدمات التي تقدمها الاغاثة الزراعية للمزارع الفلسطيني في كل المناطق الفلسطينية، والذي اعتبروه يصب مباشرة في خانة تمكينهم على الصمود في ارضهم وزيادة انتاجهم.