الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاءات نقابية فلسطينية سودانية تسفر عن توقيع بروتوكول نقابي مشترك

نشر بتاريخ: 28/10/2012 ( آخر تحديث: 28/10/2012 الساعة: 10:37 )
رام الله- معا - انهى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين المكون من محمد العرقاوي نائب الامين العام وجميل عناية رئيس اتحاد عمال فلسطين في قلقيلية زيارتهم للسود ان والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام متتالية واسفرت عن توقيع بروتوكول نقابي مشترك بينهما .

واستهلت هذه الزيارة باللقاء الاول في مكتب الاتحاد العام لنقابات عمال السودان وفد الاتحاد العام لعمال السودان الذي يتالف من كل من نائب الامين العام محمد العرقاوي وجميل عناية رئيس اتحاد عمال فلسطين في قلقيلية اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال السودان بحضور نائب رئيس الاتحاد الجنيد احمد صالح ومسؤول العلاقات الدولية ابو بكر صديق والامين العام للاتحاد يوف احمد واعضاء المكرتاريا الننفيذيية للاتحاد السوداني الشقيق .

ورحب اعضاء المكتب بالوفد النقابي من الاتحاد العام لعمال فلسطين مشيرين الى اهمية هذه الزيارة .وقدم نائب الامين العام محمد العرقاوي شرحاً مفصلاً عن الاتحاد العام لعمال فلسطين وعن هيكلية هذا الاتحاد وفروعه وتقاباته الوطتية والفرعية وفروعه في الوطن والشتات ودوائره المركزية واعطى عرقاوي لمحة عن النشاط الذي يقوم بها اتحاد عمال فلسطين .

وكان قد نقل رسالة شفوية من الامين العام حيدر ابراهيم الى رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال السودان مؤكدا عن تقديره لاتحاد عمال وشعب السودان على عمق العلاقات الاخوية والنقابية بشكل خاص . فيما قدم محمد العرقاوي شرحا مفصلا عن اهم المعاناة والتحديات التي يواجهها العمال الفلسطينيون في ظل الحصار والاغلاق المفروض من قبل الاحتلال الاسرائيلي والاعمال البربرية التي يقوم بها المستوطنين وتحت حراسة الجيش الاسرائيلي وخاصة الحملة المسعورة ضد المزارعين الفلسطينيين العاملين في حقول الزيتون خاصة والمحاصيل الزراعية بشكل عام .

وتم تقديم شرحا اخر عن جدار الفصل العنصري واثاره الانسانية والاقتصادية والاجتماعية وابعاده الاقتصادية السلبية على عمال فلسطين .كما اشار عرقاوي الى عمق العلاقات الثنائية التقابية بين الاتحادين الفلسطيني والسوداني .

وقدم نائب الامين العام عددا من المقتاحات التي من الممكن لان تشكل بروتوكولياً ً تعاونيا بين الاتحادين في عدد من المجالات الثقافية والتدريبية وتبادل الخبرات النقابية والتعليمية والعمل على التعاون الثنائي بين النقابات العامة في كلا الاتحادين وتنمية وتعزيز دور الاتحادين على الصعيدين العربي والدولي والتوافق في العديد من القضايا التي تهم الحرمة النقابية العربية في المحافل الدولية والعربية . كما طالب عـرقاوي التعاون في مجالات العمل للعمال الزراعيين المهرة الفلسطينيين للعمل في اسواق العمل السودانية .

وبدوره اشاد نائب رئيس الاتحاد العام العام لعمال السودان المنجد احمد صالح بهذه الزيارة مشيرا الى ان القضية الفلسطينية هي القضية الاساسية على اجندة اتحاد نقابات عمال السودان واعتبر ان الصداقة والاخوية الموجودة بين الاتحادين ستبقى الى مالا نهاية وطالبوا بايصال تحيات الاتحاد العام لنقابات عمال السودان الى جميع الاخوة في اتحاد عمال فلسطين وعلى راسهم الاخ الامين العام حيدر ابراهيم لكما عرفوه من رجل نضالي ووطني وله باع طويل في تنمية الحركة النقابية العربية . كما رحب بالافكار التي طرحها الجانب النقابي الفلسطيني للنعاون المشترك مؤكدا على انه سيتم مضاعفة هذا التعاون المقترح كما قدم جميل عناية شرحا مختصرا عن الواقع الزراعي في فلسطين واهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها فلسطين وتشتهر بها . وقد اتفق على مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الفريقين لاجتماعات قادمة تعقد في السودان في غضون اليومين القادمين .. كما التقى الوفد رئيس واعضاء نقابة العاملين بالتعليم والنشر في السودان وتم تدارس اسس التعاون بين الطرفين والنقابتين الفلسطينية والسودانية . وقام الوفد بجولة في اقسام الاكاديمية العمالية التابعة لاتحاد عمال السودان والنقابة العامة للتعلسم .

ويعتبر المعهد التدريبي للنقابة وبعض المرافق الاستثمارية واقسام النقابة الوطنية للتعليم . كما التقى الوفد مع رئيس واعضاء نقابة العاملين بالمصارف السيد عثمان البدوي وعدد من اعضاء المكتب اتنفيذي للنقابة حيث جرى استقبال الوفد الفلسطيني استقبالا حارا وتم عقد جلسة مع اعضاء هذا المكتب حيث رحب رئيس النقابة عثمان البدوي بالوفد الفلسطيني معربا عن فتح ابواب النقابة لهم ولكل عمال فلسطين واعرب عن استعداده بالمشاركة في كل ما يترتب عليه من بنود البروتوكول بين اتحاد نقابات عمال السودان واتحاد عمال فلسطين وتشمل هذه النقابة ممثلي عن القطاعات والبنوك والمرافق الاقتصادية حيث تم الاتفاق على التعاون المشترك بين النقابة العامة للبنوك في الاتحاد العام والنقابة العامة للمصارف والبنوك في السودان .

واستكمل الوفد زيارته بعقد العديد من الاجتماعات النقابية ، والتقى الاتحاد العام مع عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال االسودان لاستكمال المشاورات حول توقيع بروتوكول التعاوني بين الاتحادين وتم التوافق على اهم القضايا التي من الممكن تطبيقها وتنفيذها لصالح عمال فلسطين .

كما التقى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين بالاتحاد العام للمتقاعدين السودانيين والتقوا مع رئيبس واعضاء الامانة العامة لاتحاد المتقاعدين ، حيث قدم رئيس اتحاد المتقاعدين شرحا مفصلا عن طبيعة عمل الاتحاد والفئات التي يقوم على درايتها والعمل بها كما اوضح آليات التنسيق والعلاقة التي تربطهم بالاتحاد العام لعمال السودان على اعتبار انهم جزء لا يتجزأ منه .

واعـرب رئيس الاتحاد عن استعداده لدعم المتقاعدين الفلسطينيين من خلال نقابتهم في الاتحاد العام لعمال فلسطين وكان محمد عرقاوي نائب الامين العام قد تقدم بالشكر الجزيل لحسن الاستقبال ونوعية العمل النقابي الذي يقوم به الاتحاد ، واعرب عرقاوي عن امبه بان يكون علاقة مميزة مع اتحاد المتقاعدين الفلسطينيين.كما التقى الوفد مدير معهد الاكاديمية التعليمية التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال السودان وقدم مدير المعهد شرحا مفصلا عن المعهد وهيئاته واقساامه مؤكدا ان جميع امكانات المعهد ستكون في خدمة العمال الفلسطينيين والننقابيين من الاتحاد العام لعمال فلسطين ، وقد اطلع الوفد ضمن زيارة ميدانية على جميع الاقسام وابدى اعجابه ومطالبته بالتعاون في مجال تدريب عدد من النقابيين الفلسطينيين في السودان في هذا المعهد ( الاكاديمية ) الكبيرة وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان .

كما اجتمع الوفد برئيس واعضاء النقابة العامة للعاملين بالخدمات العامة والمؤسسات وكان في استقبالهم رئيس النقابة العامة الاستاذ خيري النور علي وجميع اعضاء المكتب التنفيذي من ولاية الخرطوم العاصمة ورحب رئيس النقابة بالوقفد وأكد ا عن تقديره للوفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين واكد على ان القضية الفلسطينية والعمال الفلسطينيين هي في صلب عمل النقابيين السودانيين وعلى النقابات في السودان يقع العبء الكبير لتتحمله تجاه عمال فلسطين ونقاباتهم . من جهته اشار الوفد النقابي الفلسطيني الى تعزيز العلاقة بين النقابة العامة للخدمات والمؤسسات في فلسطين والنقابة المماثلة لها في السودان الشقيق .

واتفق على التواصل البناء بين النقابيتين من خلال الاتحادين العماليين في البلدين الشقيقين . كما حضر الوفد مهرجانا رياضيا بتنظيم من مؤسسة القدس الدولية دعما وانتصارا للقدس في السودات وذلك تضامنا مع عمال وشعب فلسطين في القدس الشريف وانتصارا لمقدساتنا في القدس . حيث حضر الوفد المباراة النهائية التي فاز فيها فريق غزة على فريق يافا وسلم نائب الامين العام محمد عرقاوي الجوائز والكؤوس للفرق المشاركة والفائزة بعد ان القى كلمة عبر فيها عن شكر الاتحاد العام لعمال فلسطين لمؤسسة القدس الدولية على هذه اللفتة الوطنية والعربية الكببيرة نقل عرقاوي تحيات اطفال ولاعبي فلسطين الاى طلاب ولاعبي المدارس المشاركة في المهرجان . وفي نهاية الزيارة تم في الاجتماع الختامي بين الاتحادين وبحضور عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد والعام لنقابات عمال السودان وبحضور بعض الوسائل الاعلامية الرسمية وقع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان بروتوكول تعاون مشترك مع الاتحاد العام لعمال فلسطين تعزيزا للعلاقات وتبادل الخبرات والتجارب بين العمال في البلدين حيث وقع نائب رئيس الإتحاد الأستاذ الجنيد أحمد محمد صالح عن إتحاد عمال السودان والسيد محمد العرقاوي نائب الأمين العام لإتحاد عمال فلسطين عن الجانب الفلسطينى .و أكد نائب الرئيس الأستاذ الجنيد عمق ومتانة العلاقات بين العمال في البلدين مشيرا إلي التنسيق في المحافل النقابية لخدمة العمال والشعوب بالبلدين إلي جانب دور الإتحاد في تحرير أرض فلسطين وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. من جانبه أكد نائب الأمين العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي على ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين النقابات في البلدين عبر آليات مشتركة مبينا بأن الاتفاق يعتبر انطلاقة حقيقية للعمل النقابي بين السودان و دولة فلسطين .

وقد تركزت اهم النقاط الاساسية في الاتفاق تنفيذ العديد من التدريبات والدورات الثقافية لعدد من المتدربين في اتحاد عمال فلسطين واستقبال وفد نقابي فلسطيني في السودان بشكل سنوي والتوافق على مختلف المواقف العربية والدولية التي تخدم العمال العرب كما اتفق على التنسيق المشترك بين الاتحادين والتعاون بين عدد من النقابات العامة ( الخدمات العامة – المصارف والبنوك – البناء – البتروكيماويات – والزراعة ) كما اتفق على عمل توامة لعدد من ولايات السودان وعدد من فروع الاتحاد العام لعمال فلسطين ( القدس – نابلس- رام الله – قلقيلية ) بحيث تكوت العلاقات الثنائية بين الفروع بالشكل التالي ( الخرطوم مع القدس – الجزيرة مع قلقيلية – ولاية الجنوب مع رام الله – ولاية دارفوؤ مع فرع رام الله ) وسيتم تنفيذ هذا البروتوكول مع بداية العام القادم 2013.