الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جماعة "الإخوان المسلمين" باتت جزءا من الدعم الأمريكي

نشر بتاريخ: 28/10/2012 ( آخر تحديث: 28/10/2012 الساعة: 13:52 )
بيت لحم- معا - انباء موسكو- حول سياسة الولايات المتحدة الأمريكية مع جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالاً للكاتب روجر كوهين، الذي أشار إلى أن هناك تغييرا تشهده سياسة واشنطن إزاء مصر في عهد الإخوان خاصة بعد وصولهم للحكم، وأن الجماعة أصبحت جزءا من الدعم الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن انقلابا دراماتيكيا جرى في السياسة الأمريكية تمثل في أن الولايات المتحدة كانت تؤيد باستمرار الرئيس السابق حسني مبارك الذي قاد حملة ضد الإخوان، أما الآن فإن جماعة "الإخوان المسلمين" أصبحت تحتل هذه المكانة في التفكير الإستراتيجي الأمريكي.

وذكر الكاتب أن السياسيين السلفيين أصبحوا من الزوار المعتادين للسفارة الأمريكية بالقاهرة، التي تطبق نظرية أنه من الأفضل أن يكون هؤلاء السلفيون داخل الخيمة بدلا من خارجها، موضحا أن قيادات سلفية زارت الولايات المتحدة للتعرف عن سير النظام الديمقراطي على الأرض.

ويرى كوهين أن القيادات الأمريكية تدرك أنه ليس من الممكن أبدا الاتفاق مع هؤلاء السلفيين في مجال حقوق المرأة، على سبيل المثال، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تكون هناك علاقة منفعة متبادلة مع الغرب أو عملية التطور.

ويؤكد الكاتب أن مصر تعيش حالة تغير مستمر، مشيداً بالسياسة الجديدة للولايات المتحدة تجاه التيارات الإسلامية في الشرق الأوسط، ومشددا على أن الوقت قد حان للتغلب على عدم التفاهم وقصور الاتصالات، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال العمل مع القوى الحقيقية للمجتمعات العربية بدلا من أوهام العزل.