الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بلينكن: أول شحنة مساعدات تغادر من الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز

جامعة النجاح تفتتح معرضا للمخطوطات الطبية العربية والإسلامية

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 17:06 )
نابلس - معا - افتتح في كلية الطب البشري في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، اليوم الاربعاء، معرضا للمخطوطات العربية والإسلامية، بتنظيم من طلبة الكلية، .

ويشتمل المعرض على33 مخطوطة طبية نادرة، احتوت على مغلفات بعض الكتب لأعلام الطب من أمثال ابن سينا والرازي والزهراوي، إضافة إلى بعض القصائد الشعرية في الطب وبعض المعدات التشريحية القديمة ومساهمات إبداعية للطلبة بين قصة قصيرة وشعر وخاطرة ولوحات فنية.

وقد شارك في حفل الافتتاح كل من أ.د رامي الحمد الله، رئيس الجامعة، ود.رياض عبد الكريم، مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير، ود. حسني مقبول عميد كلية الطب، ود.عبد الرحمن أقرع مدرس التاريخ الطبي، ود.عائدة أبو السعود القيسي عميدة كلية التمريض، وجمع غفير من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية في الجامعة وطلبة كلية الطب البشري.

وافتتح المعرض بكلمة ترحيبية من الطالبة إسراء زياد من طلبة السنة الأولى في كلية الطب، ثم قرأت بعد ذلك آيات عطرة من القرآن الكريم تلاها الطالب علام رياض يعقوب.

وفي كلمته أشاد عميد الكلية د.حسني مقبول، بجهود طلبة كلية الطب الذين أصروا على المساهمة في حفظ تراث الأمة من خلال إقامة معرض المخطوطات الطبية العربية والإسلامية.

وألقى الطالب عبد الكريم أبو الطحنات كلمة مجلس الطلبة راعي المعرض شكر فيها الجميع على مساهمتهم في هذا الإنجاز، مؤكداً على استعداد المجلس للمساهمة في إنجاح الإنجازات الطلابية الخلاقة من أجل رفعة الجامعة

كما أكد الطالب معاذ دراغمة من طلبة السنة الأولى في كلية الطب البشري أن نهضة الأمة تبدأ من حفظ تراثها، والإقتداء بروادها علما وعملا وخلقا، ثم قدمت الطالبة رهام أبو زاهر عرض بواسطة LCD تناولت فيها نبذة عن تاريخ المخطوطات وأهميتها في حفظ التراث العلمي والفكري والأدبي للشعوب.

ثم تجول الحضور في المعرض واطلعوا على صور المخطوطات الطبية النادرة، وأبدوا إعجابهم بطريقة العرض والشرح عن المخطوطات لا سيما أن المعرض قد تم تنظيمه من قبل طلبة السنة الأولى في كلية الطب البشري الذين يشقون خطاهم الأولى على طريق التعلم الطبي الطويل.