الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كهرباء غزة: الاحتلال يمنع اصلاح خطوط الكهرباء ما يعمق الازمة

نشر بتاريخ: 30/10/2012 ( آخر تحديث: 30/10/2012 الساعة: 18:52 )
كهرباء غزة: الاحتلال يمنع اصلاح خطوط الكهرباء ما يعمق الازمة
غزة- معا- قالت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة ان جيش الاحتلال الاسرائيلي مازال يمنع الطواقم الفنية المختصة من دخول المنطقة الحدودية الشمالية لإصلاح خط الكهرباء الرئيسي "خط البحر" الذي يمد مناطق واسعة جدا في محافظتي غزة والشمال بحوالي 12 ميغاوات تأتي من الشركة الإسرائيلية والذي تعطل منذ حوالي أسبوعين عند نقطه حدودية.

وأكد بيان صادر عن الشركة وصل "معا": ان الاحتلال لم يسمح للشركة حتى الآن من دخول المنطقة الحدودية شرق محافظة خانيونس لإصلاح الخط الرئيسي القادم من الشركة الإسرائيلية والذي يغذي نصف محافظة خانيونس تقريباً والمتعطل منذ حوالي أسبوع ويحمل 12 ميغاوات أيضا وعليه.

وحذرت الشركة من استمرار فقدان هذه الكمية من الكهرباء نتيجة توقف هذه الخطوط خاصة مع محدودية إنتاج محطة التوليد في الظروف الراهنة.

وأكدت الشركة ان هذا يشكل خطورة بالغة على الواقع الكهربائي المأزوم أصلا بنقص الطاقة ، وينعكس مباشرة على الخدمات الإنسانية العامة جميعاً ويمس بالوضع الإنساني بقطاع غزة، حيث لا تستطيع شركة التوزيع مع استمرار تعطيل هذه الخطوط ان تقدم الخدمة اللازمة لعمل القطاعات الطبية والصحية وكذلك قطاع المياه والآبار ومحطات الصرف الصحي ومراكز رعاية الأطفال ولم تعد كمية الكهرباء المتاحة كافية لإمداد المواطنين بما يضمن تيسير حاجاتهم الحياتية والمعيشية اليومية.

وناشدت الشركة كافة الهيئات والمؤسسات الدولية والأممية التي تستند الى قوانين حقوق الإنسان للتدخل السريع لدى سلطات الاحتلال للسماح بإعادة تشغيل الخطوط المتعطلة تجنباً لتدهور الأوضاع الإنسانية والخدمات العامة في القطاع.

واشتكى سكان بعض المناطق من تكرار انقطاع التيار الكهربائي خاصة بلدة القرارة التي يقول سكانها ان الكهرباء مقطوعة منذ اكثر من خمسة ايام.