الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهتان الشعبية والديموقراطية وحزب الشعب يرفضون المحاصصة بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 19:22 )
غزة- معا- كشف الناطق الإعلامي للجبهة الشعبية في محافظة خان يونس د.عاطف سلامة: أن نقاشاً واسعاً داخل الهيئات القيادية للجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب للإجابة على سؤال مركزي وهو: في ضوء اتفاق مكة، هل نشارك في الحكومة أم نبقى في صفوف المعارضة البرلمانية؟.

وأضاف د.سلامة، القوى الثلاث توافقت حول رفض نظام الهيمنة في الساحة الفلسطينية وأضاف: " لابد من المحافظة على القيم الديمقراطية في النظام السياسي الفلسطيني، وعلينا أن نرفض أن نكون كقوة ملحقة، بل قوة بناءةً ومسئوليتنا الوطنية تستدعي بأن نشق مجرى في إطار رؤيتنا السياسية.

وأضاف د.سلامة: ليس من المقبول بعد مرور عام على مطالبنا بحكومة وحدة وطنية أن نأتي لنقول لا لحكومة الوحدة، بل أننا لا نوافق على اتفاق أملته ظروف بروفات الحرب الأهلية في غزة، والوضع الدولي والعربي لتخرج بمحاصصة بين فتح وحماس دون استمزاج رأي الفصائل الأخرى.

وأضاف سلامة أن ما حدث في مكة ما هو إلا صفعة وجهت للقوى الأخرى،في الشراكة السياسية حسمت بيد الطرفين ( فتح وحماس) في حين أبقى للفصائل الأخرى الفتات.

وقال سلامة أن لقاءات قيادية تعقد بشكل مكثف للبحث في سبل المشاركة في الحكومة من عدمها، في حين أبدت الفصائل احتجاجاً على تكريس المحاصصة الثنائية بين قطبي السلطة حركتي ( فتح وحماس) مشيراً إلى خشية الفصائل من أن تنسحب المحاصصة على منظمة التحرير الفلسطينية وباقي الهيئات الحكومية.

هذا وتتحاور الفصائل لوضع برنامج ذو آليات محددة يمّكنها من طرح موقفها الموحد خلال نقاشات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.