الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بينها اقامة مدينة فلسطينية جديدة: رجال اعمال فلسطينيون يعرضون على السفير الامريكي المشاريع المنوي اقامتها في فلسطين

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 20:08 )
بيت لحم-معا- تقرير بسام ابو عيد وفؤاد اللحام - اكد عبد المالك جابر المسؤول التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية ان اجتماعا عقد يوم امس في منزل السفير الامريكي في تل ابيب قدمت خلاله العديد من المقترحات لتحسين الاوضاع الفلسطينية واقامة العديد من المشاريع بينها اقامة مدينة فلسطيينة بين اريحا ورام الله.

واوضح جابر في اتصال هاتفي لوكالة" معا" ان الاجتماع ياتي ضمن سلسلة اجتماعات عقدت بدعوة من السفير الامريكي وتحت رعاية د.صائب عريقات وشارك فيه وفد اسرائيلي ووفد فلسطيني والقنصل الامريكي في القدس ووزير الدفاع عمير بيرتس والذي حضر حفل الافتتاح فقط ".

واشار جابر الى ان الاجتماع هدف الى التحضير لزيارة وزير الخارجية الامريكية رايس للمنطقة من خلال تقديم اقتراحات وشرح المعيقات التي تعترض القطاع الخاص الفلسطيني وايجاد حلول تتعلق باقامة مشاريع ووضع اليات لتسهيل حياة الفلسطينيين لطرحها على رايس .

ابرز المشاكل التي تم التطرق اليها والمشاريع المقترحة :

موضوع المعابر , والاجراءات الاسرائيلية التي تعيق دخول وخروج البضائع من والى غزة , والتكلفة التي تزيد عن الاف الشواكل يدفعها المواطن الفلسطيني للجانب الاسرائيلي حيث اقترح الوفد الفلسطيني بان يتم الغاؤها وتخفيف تلك الاجراءات.

معبر كارنيه: تم اقتراح ان يتم وضع اليات لتنظيم دخول وخروج البضائع من والى غزة والقضاء على الاجراءات الاسرائيلية على المعبر .

*اقامة مشاريع .

اكد جابر ان العديد من الشاريع تم طرجها والتي ينوي القطاع الخاص تنفيذها في الاراضي الفلسطينية ,لكن نجاحها يعتمد على تعاون الجانب الاسرائيلي .

اقامة مدينة فلسطينية جديدة ..

وقال جابر ان من بين المشاريع التي تم ذكرها اقامة مدينة فلسطينية جديدة بين اريحا ورام الله بتكلفة 33 مليون دولار تضم 7000 وحدة سكنية تتسع لحوالي 50 الف نسمة وتشمل اقامة مدارس ومراكز صحية لمعالجة عدة مشاكل ابرزها مشكلة البطالة, لانها ستخلق اكثر من 20 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

زيادة العمالة في اسرائيل وتحسين شارع المعرجات بين اريحا و رام الله ..

واكد جابر انه تم المطالبة بالسماح بزيادة دخول الايدي العاملة الى اسرائيل, كذلك تحسين شارع المعرجات بين اريحا ورام الله والذي يشكل حلقة الربط الرئيسية بين الاغوار والمنطقة الوسطى.

واكد جابر تجاوب الجانب الامريكي مع ما تم اقتراحه من افكار من الجانب الفلسطيني ووعد بنقل تلك الافكار الى رايس خلال زيارتها الى الاراضي الفلسطينية, لمناقشتها والتعامل معها .

واكد جابر على اهمية تلك الاجتماعات "لانه ولاول مرة يعقد هكذا اجتماع بحضور امريكي واسرائيلي وتجاوبهما مع المقترحات.

واشار جابر الى استكمال عقد لقاءات تخصصية في المستقبل للبحث في كل مشكلة واليات لحلها على حدة كالمعابر مثلا وغيرها من الامور التي تم طرحها وتدوينها من الجانب الامريكي لرفعها الى رايس .

وكانت صحيفة هأرتس قالت ان مجموعة من رجال الاعمال والمبادرين الفلسطينين على رأسهم رجل الاعمال عبد المالك جابر ومسؤول المفاوضات في منظمة التحرير د.صائب عريقات واثنين من مستشاري الرئيس محمود عباس عرضت يوم امس على السفير الامريكي في اسرائيل ريتشارد جونز خلال اجتماع عقد يوم امس في منزله بمدينة هرتسيليا مخططا لاقامة مدينة فلسطينية جيدة بين رام الله ونابلس .

واضافت الصحيفة ان الفكرة الفلسطينية استقبلت بحماس شديد من الاسرائيليين الذين حضروا الاجتماع وعلى رأسهم وزير الجيش عمير بيرتس ونائبه افرام سنيه ورئيس القسم الاستخباري السياسي في مكتب رئيس الوزراء عاموس غلعاد والسكرتير العسكري ايتان دينغوت ومنسق الحكومة لشؤون المناطق يوسف مشلب مؤكدة ان السلطة الفلسطينية خصصت الارض اللازمة لاقامة المدينة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية ان السلطة ترغب في اقامة المدينة الجديدة التي ستضم الاف الوحدات السكنية بمساحة تقيع بين 140-200 متر مربع تخصص اساسا للازواج الشابة من ابناء الطبقة المتوسطة بتكلفة تصل الى مئات ملايين الدولارات ضمن المنطقة المصنفه "أ" والخاضعة لسيطرة امنية فلسطينية .

وقالت المصادر ان هدف اقامة المدينة الجديدة توفير فرص عمل لالالف العمال الفلسطينيين اضافة الى حل ازمة السكن الخانقة .