الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تنظم ورشة عمل في قرية حبلة تحت عنوان "المراة الفلسطينية والمشاركة السياسية"

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 22:09 )
نابلس -معا- عقدت الإغاثة الزراعية الفلسطينية ورشة عمل نسوية في بلدة حبلة قضاء جنين تحت عنوان ( المرأة الفلسطينية والمشاركة السياسية ) وحضر الورشة حولي 50 امرأة من عضوات نادي المرأة الريفية، وجمعية التوفير والتسليف في البلدة كما وحضرها عدد آخر من النساء من عضوات جمعية تنمية المرأة الريفية في قريتي جيوس وكفر ثلث.

وتحدث في الورشة خالد منصور مسئول العمل الجماهيري في الإغاثة الزراعية مستعرضا في البداية التاريخ النضالي المشرف للمراة الفلسطينية وإسهاماتها الجلية على كل الصعد-- السياسية والاقتصادية والاجتماعية-.

واستعرض واقع المشاركة السياسية للمراة في المؤسسات السياسية صاحبة القرار - منظمة التحرير، والأحزاب وفصائل العمل السياسية، والمجلس التشريعي، والبلديات.

وتحدث عن حضور المرأة في المجال الدبلوماسي وفي الوزارات والوظائف العامة.. وقال :"إن واقع المرأة وان كان الآن أفضل بكثير مما كان عليه في السابق.. إلا انه ما زال دون المستوى المطلوب بدرجة كبيرة.. الأمر الذي يضع على عاتق تلك الأطر عبئا ثقيلا ومسئولية لا بد من حملها ويتطلب أيضا استنهاض كل الطاقات لخوض نضال عنيد ضد-- العقلية الذكورية-- المسيطرة على مختلف مؤسسات صنع القرار الفلسطيني.. تلك المؤسسات التي لا يعدو تمثيل المرأة فيها أكثر من ديكور ولا تتجاوز نسبة تمثيلها في أحسن الأحوال 20% ".

وفند منصور شعارات مختلف التنظيمات الفلسطينية التي تتحدث عن حقوق المرأة ومساواتها قائلا انه عند التطبيق فان جميع هذه القوى من يسارية وغير يسارية لا تعطي المرأة فرصتها وتمثلها بالنسبة التي تتناسب وشعارات المساواة.. وهو الأمر الذي أحدث تحولا خطيرا في نسبة النساء المنتميات إلى تلك التنظيمات.. وتوجه النساء للانخراط في الجمعيات والأطر النسوية الجماهيرية..

بدورها أفادت وفاء جودة مرشدة جمعيات التوفي والتسليف في محافظة قلقيلية ان الإغاثة الزراعية تعمل وفق خطة مبرمجة لدعم قدرات النساء في الجمعيات والنوادي وإكسابهن القدرات القيادية والمهارات التي تمكنهن من اخذ دورهن في النضال الوطني العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وأضافت وفاء أن العمل جاري الآن لتدريب النساء على أسلوب عمل الضغط والمناصرة لدمج الحركات النسوية في النضال المجتمعي وكذلك تعمل الإغاثة على الزج بجمهور النساء في مختلف أوجه النضال الفلسطيني .. ضد الجدار والحواجز والاستيطان ومن اجل حماية السلم الأهلي والتصدي لظواهر الفوضى والفلتان..