ثابت : 95 سنة على وعد بلفور والنكبة مستمرة

نشر بتاريخ: 01/11/2012 ( آخر تحديث: 01/11/2012 الساعة: 09:27 )
بيروت- معا- في ذكرى مرور 95 سنة على وعد بلفور الذي يوافق في 2/11/2012, اصدرت منظمة "ثابت" لحق العودة بياناً صحفياً اعتبرت فيه ان مرور 95 سنة على اصدار الوعد المشؤوم لم ينسي الشعب الفلسطيني هذه الذكرى الاليمة وارتباطها بنكبة فلسطين، فلقد كرس الوعد الانتداب البريطاني على فلسطين ومهد الطريق لارتكاب المجازر بحق المدنيين الامنين من الفلسطينيين، واحتلال فلسطين من قبل العصابات الصهيونية، وتشريد اكثر من 900,000 الف فلسطيني في العام 1948 وصل عددهم الى اكثر من سبعة ملايين لاجئ في العام 2012، وتسهيل هجرة اليهود الى فلسطين.

ودعت "ثابت" الحكومة البريطانية للاعتذار من الشعب الفلسطيني عموما واللاجئين منهم على وجه الخصوص على الوعد المشؤوم، وعما سببه الانتداب البريطاني على فلسطين من معاناة للفلسطينيين طوال عقودا من الزمن.

في المقابل طالبت "ثابت" وكالة "الاونروا" بضرورة ادراج مادتي تاريخ وجغرافية فلسطين في مناهجها الدراسية واعتبار وعد بلفور من المواد الرئيسية للتدريس.

واكدت "ثابت" في بيانها بان قضية اللاجئين الفلسطينيين ستبقى حيوية تتناقلها الاجيال حتى يتحقق وعد العودة ويسقط الوعد المشؤوم.

واعربت "ثابت" عن تفاؤلها بان المتغيرات التي تحصل في العالم العربي حتما ستنعكس آجلا على القضية الفلسطينية عموما وقضية اللاجئين وحقهم في العودة على وجه الخصوص، إذ لا قيمة لاي متغير دون قضية فلسطين المركزية.