الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اعقاب استجواب النائب د. سويد: تخفيض رسوم الفعاليات الاجتماعية والسياسية في الجامعة العبرية

نشر بتاريخ: 16/02/2007 ( آخر تحديث: 17/02/2007 الساعة: 00:02 )
القدس -معا- ردت وزيرة المعارف والثقافة الاسرائيلية البروفيسور يولي تمير على الاستجواب الذي تقدم به النائب الجبهوي د. حنا سويد، بخصوص الرسوم الباهضة التي يدفعها الطلاب منظمي الفعاليات الثقافية والسياسية والاجتماعية في الجامعة العبرية في القدس. مما يؤدي الى عرقلة عمل الاحزاب السياسية والجمعيات الاهلية الفاعلة في اروقة الحرم الجامعي.

وشكرت الوزيرة تمير في ردها النائب السويد على لفت انتباهها للموضوع، وذكرت ان الجامعات في اسرائيل تتمتع باستقلالية خاصة ولا يحق للوزارة التدخل بالشؤون الداخلية للجامعات.

وتوجهت للجامعة بهذا الموضوع ونقلت طلب النائب د. سويد وضمت صوتها الى صوته، واضافت تمير في ردها ان ادارة الجامعة تجاوبت مع المطالب العادلة ، وارشدت موظفيها بالتعامل مع منظمي الفعاليات الثقافية والسياسية كالتعامل مع النقابة العامة ، اي ان الجامعة نفسها تغطي القسط الاكبر من تكاليف الامن في الجامعات.

وفي فحص للنائب سويد تبين انه بالفعل غيرت الجامعة نهجها، وان الرسوم تقلصت من 2000 شاقل الى 200 شاقل .

وفي حديث مع الطالب نايف خليل سكرتير الجبهة الطلابية في الجامعة والطالبة هناء محاميد عضوة سكرتارية الجبهة الطلابية قالا" لو استمرت الجامعة بنهجها السابق لكان قد شل عملنا في هذا الفصل الدراسي، لان الجامعة كانت تجبي رسوما باهضة وعالية تصل الى الفين شاقل، وفي الشهر الاخير عقدنا ثلاثة ندوات سياسية طلابية، كانت ستكلفنا مبالغ لا نستطيع تحملها، ولا يستطيع اي اطار طلابي عربي تحملها، وبهذا كانت ستشل الحركة الطلابية الفلسطينية في الجامعة العبرية".