الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي يشيد بحركة " الوفاء" التونسية

نشر بتاريخ: 07/11/2012 ( آخر تحديث: 07/11/2012 الساعة: 09:55 )
رام الله- معا- ثّمن عباس زكي عضو اللجنة المركزية ومفوض العلاقات العربية في حركة فتح اعلان حركة "وفاء" التونسية بالتوجه للمحكمة بدعوى ضد اسرائيل بتهمة اغتيال القيادي الفلسطيني خليل الوزير على الاراضي التونسية عام 1988.

وقال زكي في بيان صحفي صدر عن "مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية": ان توجه حركة وفاء التونسية للقضاء يعتبر انتصارا للسيادة التونسية وحفاظا على كرامة الشعب التونسي الذي انتهكت اراضيه ومياهه عام 1988.

وأهاب زكي بالدول والاحزاب العربية على مختلف توجهاتها والوانها بالضغط على المجتمع الدولي للّجم الغطرسة الاسرائيلية المتمثلة بانتهاك الاجواء العربية والمياه الاقليمية العربية مما يعد طعنا بسيادة هذه الدول وانتقاصا من قدرتها على حماية امنها الاقليمي.

واعتبر زكي توجه حركة "وفاء" التونسية للقضاء خطوة باتجاه تشكيل لوبي عربي مناهض للانتهاكات الاسرائيلية عبر المحاكم الدولية وعلى راسها محكمة لاهاي لحقوق الانسان.

وأشاد زكي بالروح الوطنية التي ابداها كلا من رئيس حركة وفاء التونسية عبد الرؤوف العيادي وعضو مكتبها التنفيذي المحامي عبد المجيد العبدلي بتوجههما للمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة لرفع قضية عدلية ضد الاحتلال الاسرائيلي استنادا على اعتراف الاحتلال الاسرائيلي رسميا باغتيال الشهيد "ابو جهاد" على التراب التونسي

واعتبر خطوة حركة الوفاء التونسية ردا على الغارات التي شنها الطيران الاسرائيلي على حمام الشط وثأرا للدماء التونسية والفلسطينية.

ودعا زكي الدول العربية الاعتماد على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعتها الدول العربية واسرائيل والتي تعتبر هذا النوع من الجرائم "جرائم ضد الانسانية" وعلى راسها اتفاقية جنيف الرابعة التي اعتبرت هذه الفئة من الجرائم من بقايا النظام النازي.