الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني ووزارة شؤون الأسرى والمحررين يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال المعلومات

نشر بتاريخ: 17/02/2007 ( آخر تحديث: 17/02/2007 الساعة: 15:40 )
رام الله- معا- وقع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووزارة شؤون الأسرى والمحررين مذكرة تفاهم بينهما وقعها عن الجانبين لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد, والمهندس وصفي قبها وزير شؤون الأسرى والمحررين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير العلاقة بين الطرفين في مجال تبادل الخبرات وكذلك تبادل الإحصاءات والدراسات الخاصة بالأسرى والأسرى المحررين وفقا لاحتياجات كل طرف وبشكل مستمر، ويشمل ذلك كل الإحصاءات الخاصة بالأسرى والأسرى المحررين، وتحديثها باستمرار، وذلك بهدف توظيف هذه البيانات لخدمة الأهداف والغايات الوطنية.

وصرح شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني أن توقيع مذكرة التفاهم هذه جاء انطلاقا من أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني هو الجهة المخولة بإنتاج الرقم الإحصائي الرسمي في فلسطين وتتوفر لديه الخبرات العلمية والعملية في مجال إنتاج البيانات، وعمل الجهاز الدائم على نشر وتعميم هذه البيانات، وزيادة الاستفادة منها في مجال تعزيز وتطوير الأبحاث العلمية المستندة إلى بيانات إحصائية رسمية موثوقة.

وأكد قبها على العلاقة المتميزة مع الإحصاء الفلسطيني وعلى حرص الإحصاء على تعزيز قدرات الوزارة للقيام بمهامها، مشيراً أنه بما أن وزارة شؤون الأسرى والمحررين تنتج البيانات الخاصة بالأسرى والمحررين، فهي تحتاج إلى خبرات وإمكانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لتعزيز الحصول على بيانات ومؤشرات أكثر دقة، لاستخدامات وزارة شؤون الأسرى والمحررين والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى رفع وتحسين القيمة العلمية للأرقام التي تنتجها الوزارة، وتنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب والأبحاث العلمية ونشر نتائجها، ونشر الوعي الإحصائي لدى كادر الوزارة، بالإضافة إلى التنسيق لعقد دورات في مواضيع ذات علاقة بطبيعة عمل موظفي الوزارة والجهاز في مجال استخدام واستثمار وتحليل المعلومات والبيانات المتعلقة بالأسرى طبقاً لاحتياجات كل طرف ووفقاً لجدول زمني محدد ويتفق عليها الطرفان، والتعاون في تخطيط وتنفيذ بعض المسوح الإحصائية إذا دعت الحاجة، وفقاً لعقود فرعية.

ومن المتوقع أن يتم الخروج بعدة مخرجات هامة من وراء مذكرة التفاهم هذه وخصوصاً في مجال إعداد الأبحاث والدراسات العلمية والتقارير الإحصائية الشاملة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لزيادة الوعي الإحصائي.

وتكمن مجالات العمل بموجب هذه الاتفاقية في إعداد ونشر الأبحاث العلمية، واستخدام وتحليل البيانات المؤهلة للاستخدام العام، وتنفيذ دراسات وأبحاث مشتركة، وإتاحة المجال لكل فريق لاستخدام المصادر ذات العلاقة المتوفرة لدى الفريق الآخر مثل البيانات والخبرات وفق آلية محددة يتم الاتفاق عليه.