انتخاب عدد قياسي من النساء لعضوية الكونجرس الامريكي

نشر بتاريخ: 08/11/2012 ( آخر تحديث: 08/11/2012 الساعة: 12:46 )
القدس- معا- انتخب عدد قياسي من النساء لعضوية مجلسي الشيوخ والنواب الامريكيين في الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء والتي تحدت التشكيلة الذكورية التقليدية للسلطة التشريعية في الولايات المتحدة.

وستنضم 20 إمرأة إلي مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو في حين ستشغل النساء 81 على الاقل من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 . ومازال عدد قليل من المنافسات في انتظار النتائج النهائية لانتخابات الثلاثاء.

وقالت قائمة ايميلي -وهي جماعة سياسية ليبرالية- لوكالة "رويترز" إن التمثيل النسائي في الكونجرس تضاعف الان عشر مرات على مدى العقدين الماضيين.

وفي بضع ولايات فازت النساء بمقاعد في مجلس الشيوخ للمرة الاولى بما في ذلك ماساتشوستس حيث فازت الديمقراطية إليزابيث وارن على السناتور الجمهوري الحالي سكوت براون. وفي نبراسكا فازت الجمهورية دب فيشر على السناتور الديمقراطي السابق بوب كيري.

وفي حدث هو الاول من نوعه فازت ثلاث نساء ينتمين للحزب الديمقراطي بمنصب حاكم الولاية ومعقد مجلس الشيوخ ومقعد مجلس النواب في انتخابات الثلاثاء في نيوهامبشير وهو ما يجعلها أول ولاية امريكية يكون لها فريق نسائي بالكامل لعضوية الكونجرس ومنصب حاكم الولاية.

وقال بيان اصدرته الجماعة "هذه الانتخابات اتاحت خيارا واضحا بين اولئك الذين يريدون السير للامام واولئك الذين يريدون إعادة عقارب الساعة الي الوراء."