الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي الامير رعد وممثلي الرباعية لمناقشة الاوضاع السياسية

نشر بتاريخ: 09/11/2012 ( آخر تحديث: 09/11/2012 الساعة: 02:09 )
رام الله- معا- استقبل د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في مكتبه يوم امس الأمير فراس بن رعد ووفد الرباعية من مكتب توني بلير مبعوث الرباعية حيث أطلعهم على المستجدات السياسية المتعلقة بالمياه والمعيقات الاسرائيلية.

واطلع العتيلي رعد والوفد المرافق على الخطوات العملية المتعلقة بمشروع محطة التحلية وهو من اكبر المشاريع التي ستنفذ في غزة، واللقاءات التي تمت في الدول الاوروبية وتركيا من اجل الانتهاء من التحضير لمؤتمر المانحين للمشروع في السنة القادمة والتي تتعلق باليات التمويل والتنفيذ، طالبا تضافر الجهود من اجل توفير الدعم المالي والسياسي الذي يحتاجه هذا المشروع الحيوي، موضحا انه سيتوجه في العشرين من الشهر الحالي الى برشلونة للاجتماع مع الامانة العامة للاتحاد من اجل المتوسط في اجتماع يضم الجهات والدول المانحة لبحث الجوانب التقنية المتعلقة بالمشروع و الجوانب المتعلقة بالطاقة.

ولفت الانتباه الى الاجتماع المزمع عقده يوم الثالث عشر من الشهر الحالي تحت رعاية القنصل الفرنسي العام وبحضور ممثلي الدول الاوروبية لدى فلسطين والإطراف الاخرى المعنية بالمشروع وبحضور نائب الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط د. رفيق الحسيني والذي سيعقد في القدس بهدف اطلاع كافة الاطراف على الجوانب المالية والفنية للمشروع والمتعلقة بالحوكمة والإدارة والتشغيل بما يضمن الاستدامة. كما سيعمل على حشد الدعم السياسي لتسهيل تنفيذ المشروع والتغلب على المعيقات المتعلقة بالحصار وإدخال المواد.

ووضع العتيلي الأمير رعد والوفد بصورة العقبات التي لا زالت مستمرة من قبل الجانب الإسرائيلي والمتعلقة بالمماطلة بالحصول على الموافقة لإقامة المشاريع وربط قبول الموافقة على المشاريع الفلسطينية بالمشاريع الاسرائيلية، وقدم مثالا قائمة بالمشاريع التي استطاعت سلطة المياه بعد مفاوضات طويلة وشاقة مع لجنة المياه المشتركة من الحصول على الموافقة لتجد نفسها عالقة أمام الإدارة المدنية التي لا تتوانى عن وضع الحجج لإعاقة العمل.

ومن جهته وضح الامير رعد والوفد المرافق عن مواقف الرباعية الداعمة من اجل تسهيل تنفيذ البرامج و المشاريع المختلفة في قطاع المياه من خلال الضغط على الجانب الاسرائيلي لتمكين المضي قدما بتنفيذ هذه المشاريع الحيوية و التي تؤثر مباشرة على كافة نواحي الحياة للفلسطينيين.

وأوضح ان الرباعية تقوم بجهود من اجل الوصول الى اليات عمل مقبولة لدى جميع الاطراف منوهين على اهمية المشاريع و البرامج و الذات مشروع التحلية حيث ينتظرون الجلسة القادمة للحصول على كافة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ المشروع و تبعاته السياسية و الادارية على المستوى التشغيلي بما يضمن ديمومته بما يخدم الاهداف المرجوة.