الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام الفلسطيني يعقد ندوة بعنوان المقاومة الشعبية السلمية

نشر بتاريخ: 09/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 00:23 )
قلقيلية - معا - نظم تحالف السلام الفلسطيني بالتعاون مع منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية ندوة بعنوان " المقاومة الشعبية السلمية "مقاومة الجدار والاستيطان" .

وفي بداية اللقاء رحب عايد عتماوي منسق المشاريع في مؤسسة تحالف السلام بالمشاركين في الندوة حيث قام بتقديم نبذة بسيطة عن المؤسسة وعن البرامج المختلفة والتي تهدف الى زيادة وعي الشباب الفلسطيني بما تضمنه من فعاليات لبناء قدراتهم السياسية.

من جانبه قام مؤيد عفانة الباحث المتخصص في شؤون جدار الفصل العنصري بتقديم المحور الأول حيث قدم من خلاله عرض مرئي بعنوان " جدار الفصل العنصري – حقائق وأرقام " ووضح به معلومات عامة عن الجدار الفاصل، مستعرضا أهم المراحل التاريخية والمحطات السياسية التي مرت بها فلسطين من عام ال 1948 ولغاية يومنا هذا.

وتطرق من خلال عرضه إلى الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب الإسرائيلي والاتفاقيات المقترحة ومدى تأثير الجدار الفاصل على الشعب الفلسطيني عامة ومحافظة قلقيلية بشكل خاص. وقد ناقش مع المشاركين مدى خطورة الجدار على العملية السلمية مبينا مدى تحقيق فرص السلام بين الجانبين خاصة في ضوء التطورات الأخيرة في موضوع الجدار والخطر الذي يسببه في أي حل للقضية الفلسطينية.

وقام المدرب والناشط الشبابي رياض شريم بتنفيذ تدريب عملي في المحور الثاني من الندوة حيث بين من خلاله اهمية التعرف على مراحل و كيفيه التوجه إلى الأمم المتحدة لهذا العام. وفُتح باب النقاش وتم تقديم الاقتراحات من قِبل المشاركين الذين ابدوا تفاعلهم وقاموا بتمثيل بعض الأدوار وكتابة خطابات مبنية على الوقائع السياسية والتاريخية والجغرافية المتعلقة بجدار الفصل العنصري والتي قد قام بعرضها عفانة في المحور الأول من الندوة.

وفي ختام الندوة شكر عيسى حنتش منسق الدائرة الشبابية في منتدى المثقفين مؤسسة تحالف السلام الفلسطيني على نشاطاتها الفاعلة في محافظة قلقيلية والتي كان لها الأثر الواضح على زيادة الوعي السياسي لدى أبناء المحافظة كما شكر المشاركين حضورهم والذين أبدوا استعدادهم لخوض مثل هذه التدريبات لما لها من أثر كبير في صقل وبناء القدرات السياسية لدى الشباب في مجتمعاتهم المحلية.