الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز فنون الطفل الفلسطيني في الخليل.. الفكرة اصبحت مؤسسة كبيرة تعنى بشؤون الطفل كافة

نشر بتاريخ: 18/02/2007 ( آخر تحديث: 18/02/2007 الساعة: 16:54 )
الخليل-معا- تأسس مركز فنون الطفل الفلسطيني عام 1994، وهو يوجه برامجه ونشاطاته من أجل تعزيز ثقافة الطفل الفلسطيني والارتقاء المستمر به وجدانيا ونفسيا وتعزيز دوره الإيجابي في عملية بناء وتنمية المجتمع بشكل سليم .

لقد أثرت الأحداث الدموية والعنف على الأطفال الفلسطينيين مما أثر على سلوكياتهم وحياتهم الطبيعية، وفي مدينة الخليل وبعد المجزرة الدموية في الحرم الإبراهيمي أصيب الأطفال بصدمات أدت إلى توتر أعصابهم واختلاف سلوكهم.

إن برامج المركز الفنية والأنشطة الثقافية الموجهة إلى الأطفال تسهم بشكل تدريجي في إعادتهم إلى حياتهم العادية وتجلب إليهم صحة نفسية وكذلك اكتشاف الموهوبين من الأطفال في مختلف المجالات الإبداعية والفنية لتحقيق شعار المركز " من أجل طفل فلسطيني مبدع" .

أهداف المركز :

إعداد البرامج الثقافية الخاصة بالأطفال, تقديم الدورات التأهيلية في مجالات إعداد الكوادر للعمل مع الأطفال في البرامج الثقافية، وتقديم الإرشاد والبرامج المنوعة إلى المؤسسات المشابهة وخلق حالة ثقافية مشتركة، بالاضافة الى إجراء الدراسات حول انتهاك حقوق الأطفال وإعداد النشرات والمطبوعات المختلفة التي تخدم عملية ثقافة الطفل والدفاع عن حقوقه والتعاون والتنسيق مع كافة المراكز والمؤسسات التي تعمل في خدمة الطفولة، كذلك تطوير علاقة المركز مع المؤسسات الأهلية والحكومية العربية والعالمية والتي تعمل في مجال دعم حقوق الأطفال وتعليم حقوق الإنسان وتعزيز ثقافة الطفل والمرأة، يعمل المركز وضمن برامجه الحديثة على تعليم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ادارة المركز :

تتكون ادارة مركز فنون الطفل الفلسطيني من مجموعة من الكوادر المدربة، والمؤهلة لإدارة هذا الصرح الثقافي ويبلغ عدد طواقم المركز أكثر من خمسين وأَغلبهم من المتطوعين والمتطوعات ،وتضم أُسرة المركز أَعضاء الهيئة التأسيسية وأَصدقاء المركز.

الأَنشطة المقدمة للأَطفال:

يشتمل المركز على مجموعة من الحجرات الخاصة بنشاطات الأَطفال بالإضافة إلى قاعة رئيسة متعددة الأغراض حيث بالإمكان تحويل القاعة إلى حجرات أو مسرح أو قاعة عرض أَو قاعة محاضرات ومزودة بجميع الأَجهزة التي تعمل على راحة المشاركين والمشاركات في برامج المركز.

المكتبـــة:

تضم مكتبة المركز مجموعة كبيرة من القصص والكتب المنوعة وقد زود المجلس الثقافي البريطاني المكتبة بمجموعة من الكتب كهدية وكذلك وزارة الثقافة الفلسطينية، وتعمل دائرة البرامج سنوياً على إعداد معرض للكتاب يرصد ريعه لتطوير المكتبة، وتفتح مكتبة الأَطفال أسبوعياً لمدة يوم واحد يتلقى فيها الأَطفال خدمات المكتبة من خلال الجو الهادئ للتمتع بالقراءة والكتابة ويقوم عدد من المتطوعات من الجامعات المحلية بمساعدة الأطفال في المطالعة والبحث وتزويدهم بالمعلومات وسرد القصص وعرض الأَفلام والشرائح التعليمية والسلايدات والمسابقات .

قسم الفنون والأشغال اليدوية:

يشرف على هذا القسم عدد من معلمات التربية الفنية ويتضمن تزويد الأطفال بمجموعة من المهارات الفنية وقد استطاعت دائرة البرامج بالتعاون مع العديد من المؤسسات تمويل ورشات فنية للأطفال تستمر لمدة شهرين وتنتهي بمعرض فني، ويساهم هذا القسم في تطوير المواهب الخلاقة عند الأطفال في الفنون ومساعدتهم على التعبير عن مواهبهم الفنية بمختلف الخامات الفنية .

مســـرح الدمـــى:

هذا القسم يَضم برنامجين أَولهما برنامج تأهيل لمعلمات رياض الأطفال في مجال مسرح الدمى حيث يتم عقد العديد من الدورات للمعلمات لتطوير إستخدامهم للدمى كوسائل تربوية لإستخدامها لعمل مسرح الدمى المصغر للأَطفال .
وثانيا برنامج مسرح الدمى للأَطفال حيث تنظم دائرة البرامج عدداً من العروض المسرحية للأَطفال .

قســـم الحاســـوب:

ويضم هذا القسم ثمانية أجهزة كمبيوتر يستخدمها الأَطفال لبعض البرامج التعليمية وقد تم تطوير هذا القسم بالتعاون مع الممثلية الهولندية بحيث أَصبح في متناول جميع الأطفال أجهزة حديثة لتطوير مهاراتهم على استخدام الحاسوب وتم إدخال شبكة الإنترنت لتكون في متناول أُسرة المركز والطواقم المتطوعة .

قســـم الموسيقـــى:

ويضم القسم عدداً من الأدوات الموسيقية ويشرف علية معلمة متخصصة تقوم بتدريب الموهوبين على الغناء والعزف وتطمح دائرة البرامج لتطوير هذا القسم بشكل جيد .

عضـــوية الأطفـــال:

بموجب أَنظمة وقوانين المركز فإن أَطفال فلسطين يحق لهم التمتع بعضوية المركز من خلال الحصول على بطاقة الاشتراك والتي هي عبارة عن " جواز سفر " رمزي أَصدره المركز . ويحق للطفل الذي يتراوح عمره من (6-12) وسنة ومن ( 12-16 ) سنة أن يصبح عضواً في المركز والاستفادة من برامجه المنوعة والمختلفة وبعد تجاوزه سن 12 يصبح من الأعضاء العاملين ضمن برنامج القيادة الشابة الذي يؤَهله ليكون عضواً نافعاً في المجتمع بشكل عام .

برامج المركز العامة:

البرامج الثقافية .

برنامج " أمل الغد " برنامج ثقافي خاص بالاطفال من ( 6-12 ) سنة .
برنامج إعداد القادة برنامج ثقافي خاص بالفتيان والفتيات من (14-16) سنة
برنامج القيادة الشابة برنامج ثقافي لتدريب كوادر للعمل المجتمعي من (14-18) سنة .

برنامج الثقافة العامة محاضرات - ندوات - مؤتمرات -ورشات عمل - معارض في مختلف المواضيع الثقافية .

البرامج التطويرية .

برنامج تأهيل معلمات رياض الأطفال في (فنون الأطفال - الموسيقى - مسرح دمى ) .

برنامج التأهيل التربوي في الفنون للمعلمين والمعلمات .
برنامج تأهيل مركزّي ومركزات الأنشطة للبرامج الصيفية للأطفال .
تطوير مكتبة خاصة بالأطفال ولها علاقة بمجالات عمل المركز .
إجراء الدراسات والبحوث الاجتماعية المتعلقة بالأطفال وبالكوادر العاملة مع الأطفال .
إنشاء مركز البرامج الصيفية للأطفال .