الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسام زكارنة : الحكومة لم تلتزم بدفع راتب شهر وربع المستحقات واعطيت فرصة لمعالجة ذلك

نشر بتاريخ: 19/02/2007 ( آخر تحديث: 19/02/2007 الساعة: 14:18 )
رام الله - معا - قال بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، ان الحكومة الفلسطينية لم تلتزم بالاتفاق الموقع مع النقابة بتاريخ 13/1/2007 واعطيت من النقابة فرصة عشرة ايام لتعديل ذلك .

واضاف زكارنة في بيان له وصل "معا" نسخة منه، ان الحكومة كانت تريد صرف راتب شهر كانون ثاني 2007 مخصوم المنحة الاوروبية، ومنحة الرئيس ابو مازن، مع 5% من المستحقات، مما يجعل البعض يحصل على مبلغ 300 او 400 شيقلا علما انه كان ينتظر تنفيذ الاتفاق والحصول على عشرة الاف شيقل او اكثر .

وأكد زكارنة ان الحكومة تحاول التلاعب بالالفاظ فهي غير ملتزمة بالمبالغ ولا بالتواريخ ولا تقدر الموظف الذي يعطيها الفرص، فلم تلتزم مع قطاع التربية ولا قطاع الصحة ولا قطاع الموظفين الاخرين وظهر للجميع ان النقابات لديها مسؤولية وطنية تفوقت على الحكومة .

وبين زكارنة انه اذا لم تصل النسبة الـ15% من المستحقات التي ستصرف بعد عشرة ايام فمن حق النقابة العودة للاضراب وعكس ذلك تكون النوايا الحسنة من النقابة كما عرف عنها للجميع واعطاء فرص.

وتسأل زكارنة هل التزم د . ابو عيشة بانتظام الرواتب حسب البند رقم "4" من الاتفاقية الذي نص على " الانتظام في دفع الرواتب لغاية 15 من الشهر التالي وذلك ابتداء من راتب شهر كانون ثاني الذي سيدفع حتى تاريخ 15/2/2007 "، وهل التزمت الحكومة عندما دفعت نسبة 5% بدل25%؟1 ولماذا يحق الوزير المالية الدفع وفق ما يراه مناسبا؟!، ولا يحق للموظف والنقابة والتي وقعت على الاتفاقية وبحضور الرئاسة والتشريعي تحديد هذه النسب .

وبين زكارنة انه بامكان وزير المالية ان يقوم بالدفع من طرف واحد ما تم تجهيزه من وزارة المالية، وذلك ليس التزاما بالاتفاق ويترك للنقابة ان تقرر ما تشاء مضيفا ان بامكان وزير المالية العودة لمن رعا الاتفاق من الرئاسة والتشريعي للحكم بهذا الموضوع .

وأكد زكارنة ان البديل في حال استمرار الحكومة التحايل على حقوق الموظفين، كما قال، العودة للاضراب ولكن لن يكون أي توقيع اتفاقية مع هذه الحكومة التي اظهرت انها تتعامل دون أي أكثرات بمصير الشعب وحقوق الناس والموظفين .

واخيرا بين زكارنة ان المتقاعدين جزء من الاتفاقية والعسكريين ايضا الذين لغاية الان لا يوجد أي توضيح من الحكومة حول رواتبهم.

واضاف زكارنة اننا ندرك الاجواء الايجابية لدى ابناء الشعب الفلسطيني وحاولنا اعطاء فرصة للحكومة للايفاء بالتزاماتها وتطبيق الاتفاق ونآمل ان تتعامل الحكومة بهذه الروحية، وان لا تلجأ للتنصل من التزاماتها، والتي أكد وزير المالية سابقا انه لو لم يكن واثقا انه يستطيع تطبيقها لم يوقع عليها، ونقول لوزير المالية حاول حل الازمة ولا فائدة من التصريحات غير الموثقة.