الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق المواطن بغزة تنظم دورة تدريبية بعنوان" التوثيق والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 21/02/2007 ( آخر تحديث: 21/02/2007 الساعة: 10:18 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن بمقرها في مدينة غزة، وبالتعاون مع جامعة الاقصى وزارة الإعلام، دورة تدريبية بعنوان "التوثيق والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان".

وشارك في هذه الدورة 25 مشارك ومشاركة من الإعلاميين العاملين بوسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، وطلبة الإعلام المستوى الرابع من جامعة الاقصى.

وحضر الافتتاح كل من حسن أبو حشيش وكيل وزارة الإعلام والدكتور احمد أبو السعيد عميد كلية الإعلام بجامعة الاقصى، ومسؤول التدريب والتوعية بالهيئة المحامي صلاح عبد العاطي، وسلامة معروف مدير العلاقات العامة بوزارة الإعلام، والدكتور زهير عابد من كلية الإعلام بجامعة الاقصى.

وتمنى ابو حشيش للمشاركين الاستفادة النظرية والعملية من التدريب، وتطبيق مكتسباتهم من التدريب في مجال عملهم بما يكفل دور أكثر فاعلية لوسائل الإعلام في التأثير علي الرأي العام بما يساهم في احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، ويكفل تعاملا أفضل من قبل الإعلاميين اتجاه فضح انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني، مشيرا إلي أهمية تدريب الإعلاميين وتطوير قدراتهم في كافة المجالات بما يكفل رفع أدائهم اتجاه حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

وبدوره ثمن الدكتور احمد أبو السعيد، دور الهيئة في حماية حقوق المواطنين وشكرها على تنظيمها للدورة وتعاونها مع جامعة الاقصي، مشيرا إلي أهمية محتوياتها التي ستساهم في إثراء وتنشيط خبرات المشاركين فيها, مؤكدا حاجة الإعلاميين الى تطوير ذاتهم ومعرفهم باستمرار بما يعود بالنفع على حقوق الإنسان الفلسطيني والعمل الإعلامي عموم.

وأشار عبد العاطي الى الدورة تهدف إلى تنمية مهارات الإعلاميين، وبناء قدراتهم فنياً وعلمياً في مجال التحقيق والتوثيق في انتهاكات حقوق الإنسان إلى جانب تعريف المشاركين بحقوق الإنسان بالمواثيق الدولية والقوانين المحلية وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لطبيعة دورهم في العمل على حماية حقوق الإنسان.

واستعرض عبد العاطي برنامج الدورة الذي اشتمل على عدد من الموضوعات المتخصصة مثل حقوق الإنسان في التشريعات الدولية والمحلية، طرق وأساليب التوثيق والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، توثيق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في القانون الدولي لحقوق الإنسان، الجانب الإنساني في التغطية الإعلامية، والإعلام وحقوق الإنسان وأخلاقيات العمل الإعلامي ودور الإعلام في الرقابة والتوعية علي حقوق الإنسان، والتحقيقات الإعلامية.

ومن الجدير ذكره بان بالتدريب فريق الهيئة القانوني وعدد من المدربين المتخصصين من خارج الهيئة.