الجمعة: 12/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب إفريقيا: أسبوع تضامني لإدانة العدوان الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 20/11/2012 ( آخر تحديث: 20/11/2012 الساعة: 14:06 )
بريتوريا-معا- أعلن ناشطون من أجل القضية الفلسطينية، تنظيم أسبوع تضامني بدءا من الاثنين، لإدانة العدوان الإسرائيلي الحاصل في قطاع غزة، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وعبر نشطاء في تحالف الجمعيات التضامنية مع الشعب الفلسطيني، ولجان المقاطعة BDS، واتحاد نقابات العمال والشبيبة الحزبية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، والحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، ومنظمات مجتمع مدني أخرى، عن إدانتهم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى وقف الجرائم الإسرائيلية المرتكبة، وتقديم فاعليها إلى محاكم جرائم الحرب الدولية.

وشهدت عدة مدن جنوب إفريقية، خلال الأيام الماضية، تنظيم عدة وقفات احتجاجية ومظاهرات سلمية طالبت المجتمع الدولي بسرعة التدخل للجم العدوان الإسرائيلي، وتقديم الحماية الكافية للشعب الفلسطيني، سيما النساء والأطفال.

وأصدرت عدة جمعيات تضامنية ومنظمات حقوقية ومدنية وشخصيات فاعلة، بيانات وتصريحات دانت العمليات العسكرية الإسرائيلية الإجرامية في قطاع غزة والضفة الغربية، ودعت إلى تفعيل المقاطعة لإسرائيل حتى إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وفي تطور لافت، طالبت عدة منظمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بسحب السفير الجنوب إفريقي من إسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلي من بريتوريا، وإعلان مقاطعة كافة البضائع الإسرائيلية، وإعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة بين جنوب إفريقيا وإسرائيل.

جدير بالذكر أن فلسطين تحتفظ بعلاقات نضالية وكفاحية مشتركة مع جنوب إفريقيا، التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية، وتدعم حقه في الدولة والاستقلال وتقرير المصير.