الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز القانوني للدفاع عن الأرض في نابلس يصدر تقريرا حول الإستيطان و المستوطنات

نشر بتاريخ: 07/08/2005 ( آخر تحديث: 07/08/2005 الساعة: 18:25 )
نابلس-معا- صدر عن المركز القانوني للدفاع عن الأرض في مدينة نابلس اليوم قريرا يرصد الانتهاكات الإسرائيليـة الاستيطانيـة ويتضمن الاعتداءات الإسرائيلية من مستوطنين وقوات الجيش ،على المواطنين الفلسطينيين ،وغطى التقرير جوانب متعددة من هدم المنازل ، مصادرة أراضي،اقتلاع أشجار، تلويث البيئة ، اعتداءات جسدية وقتل ، تهجير وطرد، وعقوبات جماعية متعددة الأشكال.

ورصد تقرير المركز القانوني الاعتداءات الاسرائيلية متسلسلا من تاريخ 19/1/2005 حتى يوم 307/2005 وفق التسلسل التالي :


19/1/2005
عاشت مدينة نابلس عشية العيد حفلة وحشية من التنكيل والتخريب وهدم للمنازل حيث تم هدم بناية واصف الشكعه المؤلفة من أربعة أدوار وستة مخازن على ما بداخلها من أمتعة وأدوات وثلاثة منازل أخرى بصورة تامة يضاف إلى ذلك العديد من المنازل المجاورة التي تصدعت وأصبحت غير صالحة للسكن مما اضطر أصحابها لمغادرتها تفاديا لخطر الانهيار وتناثر زجاج أكثر من عشرين منزلا وتحطم أبواب بعضها وبعض محتوياتها وتشريد سكانها الذين باتوا دون مأوى عشية عيد الأضحى وتأتي هذه الهجمة الشرسة بحجة وجود مطلوبين ولكن ما لبث أن سقط هذا الادعاء على أرض الواقع .

23/1/2005
نابلس / قوصين
أقدم مستوطن يعمل سائق جرار زراعي في المنطقة الزراعية بارؤون القريبة من مستوطنة كدوميم شمال الضفة الغربية على دهس رأسين من الغنم تعودان لراعيين فلسطينيين من القرية فضلا عن محاولة قتلهما أيضا وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الفلسطينيون لاعتداءات المستوطنين هناك .

23/1/2005
استئناف بناء الجدار الفاصل حول مستوطنة أرئيل في القاطع الجنوبي الواصل بين المدينة الاستيطانية (أرئيل ) وسلفيت ويدور الحديث عن جدار على شكل حذوة فرس يحيط بالمستوطنة من جهاتها الشرقية والشمالية والجنوبية بطول تسعة كيلومترات والمقطع الذي تم بناؤه في السابق يبلغ طوله أربعة كيلومترات وكانت أعمال البناء قد توقفت جراء الالتماس الذي قدمه أهالي بلدة سلفيت قبل بضعة شهور وقد تمت المصادقة على المسار الجديد بعد إدخال تعديلات.

مستوطنو مستوطنة يتسهار يستغلون وجود الحاج عيسى مخلوف من قرية عصيرة القبلية في الديار الحجازية لأداء مناسك الحج فيستولون على أرضه وينقلونها الى ملكيتهم أيام عيد الأضحى ويقول الحاج عيسى "ليست هذه المرة الأولى التي يعتدي فيها المستوطنين على أرضي فقد قاموا بإحراق محاصيلها من قمح وشعير منذ عامين تقريبا أما الآن فقد استولوا عليها بالكامل وتبلغ مساحة الأرض 15 دونما وهي مقسمة الى قسمين الأول لزراعة المحاصيل الشتوية من قمح وشعير والثاني مزروع بأشجار التفاح والأجاص والخوخ والتين وأن هذه الأرض تعيل ما يقارب 70نفرا "
وتجدر الإشارة الى أن هذه الأرض ليست الوحيدة التي حرمت منها عائلة الحاج عيسى وإنما هناك 50دونما أخرى لا يستطيعون الوصول إليها بسبب المستوطنين.


16/2/2005
أضرم مستوطن النيران في أربع سيارات فلسطينية في بلدة حواره جنوب نابلس و أفاد شهود عيان أن مجموعة من المستوطنين حضرت بسياراتها إلى البلدة في حوالي الساعة الواحدة فجرا ،و قاموا بإشعال النيران في سيارات كانت متوفقة بمحاذاة محطة الحواري للمحروقات ،مما أدى إلى احتراقها بالكامل .

21/2/2005
كشفت مصادر صحفية إسرائيلية النقاب عن أن مستوطنين من مستوطنة (يتسهار ) المقامة على أراضي المواطنين جنوب شرق نابلس لوثوا عمدا نبع قرية مادما ، و دمروا نظام المياه فيها الذي يعد مصدر مياه الشرب الوحيد للأهالي البالغ تعدادهم 1700 نسمه و في أعقاب الكشف عن عملية التلويث انطلق وفد من منظمة ( أوكسفام الدولية )التي تختص بالإغاثة و محاربة الفقر في أرجاء العالم لتقييم الضرر.

المواطنون في عزموط يشكون من مصادرة أرضهم ويعانون من اعتداءات المستوطنين, فإلى جانب سلب الأرض من أصحابها وإقامة بيوت للمستوطنين عليها, يواصل الجاثمون على مستوطنة ألون موريه اعتداءاتهم على أهالي القرية, ويؤكد المواطنون على قيام المستوطنين بإطلاق الخنازير على أراضي القرية حيث شكل هاجس خوف لدى المواطنين خاصة أنها اعتدت على البعض منهم وأتلفت مزروعاتهم, يضاف إلى ذلك تسريب المستوطنين المياه الملوثة بمواد كيماوية إلى أراضيهم والتي تؤثر بشكل مباشر على المزروعات, كما أصبحت مياه القرية شحيحة وذلك لكون شبكة مياه القرية مرتبطة بشبكة المستوطنة, إضافة إلى تنفيذ عمليات سرقة لأملاكهم, وسرقة مواشي من المواطن رائق ثوابته, ومحاصيل الزيتون من المواطن نواف ثوابته, علاوة على إطلاق النار على المواطنين وهم يحاولون حراسة أرضهم أو قطف محاصيلهم.

نابلس
1/3/2005
ألزمت المحكمة العليا الإسرائيلية الدولة بتوضيح أسباب عدم تمكين أهالي عدد من القرى في قضاء نابلس من الوصول إلى أراضيهم و هي بورين ، عينبوس ، يانون ، يعانون منذ مدة من صعوبات في الوصول إلى أراضيهم الزراعية ، بسبب القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على تنقلات السكان ، و حسب إدعاءات الجيش الإسرائيلي بأن هذه القرى الثلاث مناطق احتكاك مع المستوطنات ( يتسهار ، إيتمار ، براخاه) و في نهاية الجلسة ألزمت المحكمة العليا الدولة أن توضح خلال شهر و نصف الأسباب لعدم تمكين المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم .

1/3/2005
اقتحمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة ( إيتمار ) مشروع تأهيل ( عين عوليم ) قرب بيتا و طردوا المقاول و العامل منه ، و أفادت مصادر من بلدة بيتا أن المستوطنين دخلوا إلى المنطقة الشرقية من البلدة و طردوا المقاول و عماله ، وقاموا بخلع باب الحديد الخاص بعين الماء و عبثوا بها ، كما هددوا سائق سيارة النفايات في مكتب النفايات الذي يقع في المنطقة الشمالية الشرقية و المقابلة لمستوطنة ( إيتمار ) شرقي قرية عورتا .

5/3/2005
أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن مستوطنين قدر عددهم بسبعة ضربوا مواطنا فلسطينيا(معروف حسين) كان يعمل في أرضه قرب مدينة نابلس وقد إنهالوا عليه باللكم و ضربوه على رأسه بحجر ووصل الجنود الإسرائيليين إلى المكان بعد فرار المعتدين .

7 /3/2005
اقتحمت مجموعة من مستوطني يتسهار بلدة مادما جنوب شرق نابلس وسط إطلاق نار عشوائي وقد تصدى المواطنين للمستوطنين و رشقوهم بالحجارة و أجبروهم على الفرار من المنطقة ، ويذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يحاول فيها المستوطنون تنفيذ اعتداءاتهم ضد أهالي قرية مادما.

6/3/2005
أطلق مستوطن يهودي النار على سيارة عمومي ، على مفترق بلدة دوما قضاء نابلس ، كانت تقل عمالا فلسطينيين كانوا بداخلها هم منجد أحمد شريده ، ثابت يوسف سلاوده ، ثروت يوسف سلاوده ، و السائق عقاب سلاوده ، مما أدى إلى إصابة السيارة بعدة طلقات نارية و لم يصب أحد من العمال بجروح ، وأكد الأهالي في دوما أن المستوطن سبق له أن نفذ اعتداءات مختلفة على المواطنين و ممتلكاتهم و منها سرقة محاصيل الزيتون و إلقاء النفايات على الطريق الموصل للبلدة .

قرية مردا أسيرة و محاصرة من جهاتها الأربع بين الاستيطان و الجدار و يبذل المواطنون في القرية جهود مضنية لتوفير المستندات و أوراق حصر الإرث و الوكالات الدورية التي تثبت أملاك كـل منـهـم لأرض آبـائهـم و أجــدادهم.

ويقـــول فؤاد الخفش منســـق اللـجـنــة الشـعبـيـــــة لمقاومة الجدار في سلفيت بأن قوات الاحتلال سلمت المجلس القروي في مردا قرارا يقضي بمصادرة 900 دونم من أراضي القرية لمصلحة بناء الجدار الفاصل ويقول نحن نعيش فقرا وبطالة عالية و أصحاب الأراضي سينضمون إلى معسكر الفقراء و جيش العاطلين عن العمل إذا سرقت أراضيهم و أقيم الجدار و يصف الخفش قريته بأنها محاصرة من الجنوب بمستوطنة أرئيل و محاطة من الغرب و الشمال بالشارع المعروف باسم عابر السامره و اليوم هذه الأراضي تصادر لهدف بناء الجدار في الجنوب .
أطلق مستوطن إسرائيلي النار على الشاب عدي عفان دوابشه الطالب في جامعة النجاح الوطنية و هو من سكان دوما قرب نابلس ، مع العلم بأن هذا الاعتداء هو الثاني خلال أسبوع من نفس المستوطن .

11/3/2005
اعتدت مجموعة من مستوطني ( يتسهار ) المقامة جنوب نابلس على نجلي المواطن أمين فايز نصار اللذان لم يبلغا الخامسة عشر من عمريهما من سكان قرية مادما و تجدر الإشارة أن أهالي قريةمادما و عوريف و بورين و عصيره القبلية و عدد أخر من القرى الواقعة جنوب نابلس المجاورة يتعرضون بصورة شبه منتظمـة لاعتـداءات تكـــاد تكـون يوميـــة مـن قـبــل مستوطني ( يتسهار )المقامة على أراضيهم .
أفاد مجلس قروي دير الحطب أنه تسلم إخطارات من الجيش الإسرائيلي بمصادرة 160 دونما من أراضي القرية ، الواقعة بالقرب من مستوطنة ( ألون موريه ) مزروعة بأشجار الزيتون و تعتبر مصدر الدخل الوحيد لعشرات العائلات في القرية .

المواطنة منال موسى سالم 28 عاما و هي أم لأربعة أطفال من قرية قريوت ، قرب نابلس قررت تحقيق حلمها بأداء الصلاة في المسجد الأقصى ، و لكن الحلم تحول إلى كابوس عندما قام أحد جنود حرس الحدود ، و في خضم نقاش وقع قرب حاجز شعفاط ، بإطلاق قنبلة صوتية في وجهها مباشرة ، مما أدى إلى إصابتها بعاهة مستديمة ، و قالت (منال جئت للصلاة و عدت محروقة و مشوهة الوجه ، أريد تحقيق العدالة و معاقبة من تسبب لي بعاهة مستديمة).

25/3/2005
مستوطنو يتسهار يهاجمون بلدة عصيره القبلية و مسيرات جماهيرية احتجاجية ضد الجدار الفاصل و إصابة ما لا يقل عن ثمانية مواطنين ، هذا كما أوضحته اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان و الجدار الفاصل.

19 /4/2005
قالت مصادر عسكرية إسرائيلية أن إسرائيل , توقفت مؤخرا عن إقامة الجدار الأمني في منطقة التجمع الاستيطاني (أرئيل ) شمال الضفة الغربية ، بسبب قرارات أصدرتها المحكمة العليا ، بعد عدة التماسات ضد مسار الجدار ، و قدمت هذه الالتماسات مجموعة قرى فلسطينية في المنطقة التي يطلق عليها اسم ( أظافر أرئيل ) و تتضمن أيضا مستوطنات( عمنويل) ، و ( كرني شمرون ) أو تخلى سكان مستوطنة مجاورة أخرى قدوميم عن إقامة الجدار لأسباب مبدئية .

24/4/2005
اعتدت مجموعة من مستوطني ( ألون موريه ) على المواطن عزيز عبد الكريم حنيني 70 عاما من بيت دجن مما أدى إلى إصابة بجروح بليغة نقل على أثرها إلى مستشفى رفيديا.

8/5/2005
أعلن مصدر في الشرطة الإسرائيلية اعتقال المستوطن المشتبه به نيفوعوفران 34 عاما من مستوطنة يتسهار قرب نابلس إداريا للاشتباه بأنه يعد لاعتداءات نسف خطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة المقرر تنفيذها هذا الصيف , و هذه أول مرة يطبق الاعتقال الإداري على ناشطين من اليمين المتطرف في إطار إجراءات أمنية تهدف إلى ضمان تنفيذ خطة الانسحاب من قطاع غزة و في السياق نفسه تم وضع 700 فلسطيني في مطلع نيسان قيد الإعتقال الإداري بحسب أرقام أوردتها منظمة بتسيلم الإسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان .

12 /5/2005
مستوطنو ألون موريه يعربدون و يعتدون على المواطنين و المزروعات في قرية سالم القريبة من مدينة سالم حيث أضرموا النار في بستان زيتون تابع للقرية و أوسعوا رجلا ستينيا ضربا فكسروا ذراعه .

14/5/2005
أصيب المواطن عامر عبد المحسن الأسمر 40 عاما من سكان مخيم عسكر الجديد بعيار ناري أطلقه مستوطنون من مستوطنة ألون موريه .

15/5/2005
اختطف مستوطن برفقة دورية عسكرية خالد محمد أبو خلف 33 عاما من قرية عصيره القبلية , بينما كان يعمل في أراضي القرية و اقتادوه على منطقة نائية و اعتدوا عليه بالضرب و هددوه بدفنه حيا في حفرة طرحوه مقيدا عدة ساعات فيها .

العليا الإسرائيلية تلغي الأوامر الاحترازية ضد إقامة الجدار الفاصل حول مستوطنة أرئيل في منطقة نابلس , و ذلك بعد أن تعهدت الحكومة الإسرائيلية بتعويض أصحاب الأراضي الفلسطينية التي صودرت لصالح الجدار و بنقل أشجار الزيتون التي تم اقتلاعها , كما تبين للمحكمة خلال النظر في التماسين قدمهما سكان قرى شمال غرب القدس بأن حكومة إسرائيل تنوي إتاحة قيام " تواصل جغرافي " بين بلدة بيرنبالا و مدينة رام و لذلك سيحتم تفكيك مقطع من الجدار كان قد أقيم قبل عامين .
سلمت سلطات الاحتلال عددا من أهالي قرية بيت دجن قرب نابلس إخطارات رسمية بمصادرة عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية و التي يملكونها بحجة وقوعها في مناطق عسكرية.

27/5/2005
أضرم مستوطنون من مستوطنة إيتمار النار , في أراض زراعية و مراع تعود لأهالي قرية اليانون جنوب شرق مدينة نابلس حيث التهمت النار أكثر من خمسين شجرة لوز تعود ملكيتها للمواطن عادل عقل بني جبر , كما التهمت النار أكثر من 20 دونما من المراعي الواقعة شرق القرية .

28/5/2005
قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيرس , خلال لقاءات أجراها مع نشطاء من حزب العمل في كل من عكا و الطيره و كفربرا أن إسرائيل ستضطر لإخلاء مستوطنات أخرى في الضفة الغربية بعد الانفصال مؤكدا صعوبة احتفاظ إسرائيل بالكتل الاستيطانية دون اتفاق مع الجانب الفلسطيني .

أثارت مجموعة من الخنازير أطلقها المستوطنون الرعب في نفوس أهالي قرية حوارة جنوبي نابلس , و أشار المواطنون إلى أن تلك الحيوانات لاحقت المزارعين في السهول المجاورة للقرية و دمرت محاصيلهم الزراعية .


شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الماضية بحملة توسيع للمستوطنات المقامة شرقي مدينة نابلس , و أفاد مواطنون من قرى دير الحطب و سالم و عزموط و أن الجرافات الإسرائيلية شرعت بأعمال تجريف في محيط مستوطنة ألون موريه .

4/6/2005
قام عدد من المستوطنين الإسرائيليين من مستوطنة يتسهار جنوب نابلس بالاعتداء على أراضي المواطنين في قرية عصيره الجنوبية و قطع عدد كبير من أشجار الزيتون و اللوز والتي تعود ملكيتها للتالي أسمائهم:

عاكف فايز عبد الحافظ
أولاد المرحوم سليمان عبد القادر سليمان
أولاد المرحوم محمد فائق صالح
محمد عبد الحافظ
أولاد حمدان عبد الرحمن
عوض عبد الرحمن
وصفي فائق صالح
أولاد المرحوم عبد الجابر عبد الحافظ

و قد بلغ عدد الأشجار التي تم اجتثاثها قرابة 52 شجرة زيتون و لوز مثمر

15/6/2005
مستوطنان من ألون موريه يعتديان على عائلة من قرية سالم قرب مدينة نابلس
17/6/2005
أغلق المستوطنون المدخل الجنوبي لقرية قريوت و قطعوا عشرات الأشجار المثمرة .

20/6/2005
أقدمت قوات الإحتلال الإسرائيلي على تجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية القريبة من مستوطنة( ألون موريه ) في دير الحطب و مرده لصالح إقامة الجدار الفاصل .

29/6/2005
دعا مدير المركز القانوني للدفاع عن الأرض في نابلس لؤي عبده وقوف جميع المؤسسات الأهلية و الرسمية مع أهالي القرى و أصحاب الأراضي المقام عليها مكب النفايات الخطير و المصنع الكيماوي غرب محافظة نابلس لإنقاذ الأرض و البشر و الشجر و المياه في هذه المنطقة من النتائج الخطيرة المترتبة عن استمرار المستوطنين الإسرائيليين , إلقاء النفايات الخطرة على تلك الأراضي , و طالب المسئولين في المجالس المحلية لهذه القرى بنقل هذا الملف إلى مكتب الرئيس محمود عباس , للتحرك الرسمي و الشعبي لإزالة هذا المكب و المصنع الكيماوي في المنطقة بأسرع وقت ممكن .

وحذر عبده من أن هذا الاعتداء المقصود سيكون خطرا على حياة مئة و خمسين ألف نسمة يستخدمون المياه الجوفية في تلك المنطقة لغايات الشرب و الري و الزراعة إذ أن هذه النفايات تفرز مادة سائلة مسممة و هناك معلومات و تأكيدات علمية من خطورة ذلك من المؤسسات المختصة .

سلمت قوات الاحتلال إخطارات تقضي بمصادرة 2012 دونما من أراضي برقه.

أصيب خمسة مواطنين برصاص الإحتلال في مرده بمحافظة نابلس خلال مواجهات ضد الجدار الفاصل .

4/7/2005
أصيب ثلاثة مواطنين و إعتقل سبعة أخرون في قرية مرده بمحافظة نابلس و ذلك بعدما هاجمت قوات الإحتلال حشدا من المزارعين و المواطنين أثناء محاولتهم الوصول غلى أراضيهم الجاري تجريفها لصالح غقامة مقاطع جديدة من جدار الفصل الذي تقيمه إسرائيل في عمق الأراضي الفلسطينية .

5 /7/2005
هدمت قوات الاحتلال 20 بركسا و عدد من الغرف السكنية لمزارعين من بيت فوريك بمحافظة نابلس دون إبداء أية أسباب.

6/7/2005
هدم الجيش الإسرائيلي منزلين في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس بحجة عدم الترخيص و قربهما من مستوطنة عيليه يعودان لكل من أحمد محمد خضر عويس و محمود أحمد محمود عويس و يقعان على الشارع الرئيسي بالقرب من مستوطنة عيليه و تقطنهما أسرتان مكونتان من 20 نفر.
.
6/7/2005
اقتحم عدد من المستوطنين الحقول الزراعية في قرية عورتا جنوب شرق نابلس و قاموا بأعمال استفزازية و أجبروا المزارعين على مغادرة حقولهم و منعوهم من ممارسة أعمال الفلاحة .

9/7/2005
في تصريح لمدير المركز القانوني للدفاع عن الأرض لؤي عبده لشبكة معا قال" لقد تجاهلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي كافة الدعوات و الاحتجاجات التي أقيمت بطولكرم و غرب محافظة نابلس الخاصة بمكب النفايات و المصانع الكيماوية المقامة على أراضي هاتين المحافظتين مما فاقم الأمر سوءا و لذا فإن تشكيل فريق عمل من المؤسسات و المحامين و مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية المختصة بات أمرا هاما لمتابعة هذا الخطر اليومي , و معالجة تداعياته , و أثاره العدوانية الاستيطانية و بضرورة التوجه إلى المؤسسات الدولية و في مقدمتها الأمم المتحدة و لجنة حقوق الإنسان و جمعيات الدفاع عن البيئة , لتجميع الموقف و الحالة الدولية اللازمة , لأن عدم تجاوب سلطات الاحتلال خطر و يزيد من الأزمة تعميقا عن سبق إصرار و قصد .

13/7/2005
هاجمت مجموعة من المستوطنين بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس و أحرقت سيارة تعود ملكيتها للمواطن محمد محمود داوود .

أكدت سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس على أن مشكلة المياه العادمة في وادي الساجور في طريقها للحل و أوضح المهندس أمجد جبر مسؤول جودة البيئة في نابلس أن وزارة الزراعة أخذت على عاتقها إتلاف كافة المزروعات المروية بالمياه العادمة في نفس المنطقة منوها إلى وقف مكب النفايات في مكب أبو شوشه غرب نابلس بالتعاون مع الجهات المعنية لما يلحقه من أضرار بيئية و تأثيرات سلبية على المياه الجوفية .

إستولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا على 8 دونمات و 100 متر من أراضي بورين الواقعة بالقرب من معسكر حواره جنوب نابلس , بهدف شق طريق حول القاعدة العسكرية ( شمرونه ) , يذكر أن قوات الاحتلال تخطط لتنفيذ مشروع ربط المستوطنات المحيطة بمدينة نابلس , من خلال شبكة طرق و جسور تلتقي في خط سير واحد يصل إلى ما يسمى بعابر السامره الذي يخترق الأراضي الفلسطينية و يقسمها إلى قسمين.

25/7/2005
قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية شارك فيها المئات من المواطنين الفلسطينيين و المتضامنين الأجانب لكسر الحصار عن مدينة نابلس و أطلق جنود الاحتلال النار و قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز .

حذر المهندس سامي داوود مسؤول مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في محافظة
نابلس من المخاطر التي يسببها مكب النفايات الذي أنشأته سلطات الاحتلال في أراضي قريةدير شرف في المحافظة موضحا أن هذا المكب يقع فوق الحوض الغربي للمياه الجوفية و في منطقة يمنع حتى إقامة أية منشأة فيها حيث تتسرب المياه العادمة إلى المياه الجوفية .

صادر الجيش الإسرائيلي قطعة أرض تقع بالقرب من مستعمرة حومش التي أقيمت بجانب الطريق الرئيسية التي تصل بين نابلس و جنين بذريعة إقامة معسكر في المنطقة .


30 /7/2005بدأت قوات الإحتلال بإقامة بوابة حديدية على حاجز مستوطنة شفي شمرون شمال غرب مدينة نابلس والذي يصل بين المدينة و مدينة جنيسن بعد أن أغلقته عندما تعرضت المستوطنة القريبة لإطلاق نار من قبل مسلحين فلسطينيين .