الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
23 شهيدا وعشرات الجرحى بغارة إسرائيلية على مدرسة للأونروا بالنصيرات

جنوب إفريقيا تندد بالعدوان على قطاع غزة

نشر بتاريخ: 21/11/2012 ( آخر تحديث: 21/11/2012 الساعة: 12:38 )
رام الله- معا- عبرت حكومة جنوب إفريقيا، عن إدانتها الشديدة، للاستخدام الإسرائيلي المفرط في القوة، الذي أدى إلى إزهاق أرواح عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة عدد أكبر، سيما من الأطفال، خلال أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ودعت حكومة جنوب إفريقيا، على لسان وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، مايتي نكوانا ـ ماشاباني، إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتوقف الغارات الإسرائيلية الجوية والبحرية على قطاع غزة، التي تسببت في كثير من الدمار في مكان يعتبر من أكثر الأماكن كثافة في العالم، حسب وصف الوزيرة.

وعبرت ماشاباني في مؤتمر صحفي عقدته عصر أمس الثلاثاء بهذا الخصوص في مدينة كيب تاون، عن استياء وقلق بلادها، من استدعاء الحكومة الإسرائيلية، لـ75 ألف جندي احتياط، وحذرت إسرائيل من مغبة الإقدام على تنفيذ عملية برية ضد قطاع غزة.

وطالبت الوزيرة إسرائيل بالامتناع التصعيد البري، لما يمكن أو يسببه من خسائر لدى الجانبين، ويؤجج المشاعر المضطربة في المنطقة.

وجددت جنوب إفريقيا، مطالبتها إسرائيل بإنهاء احتلالها غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، وفك الحصار عن قطاع غزة، كما حثت تل أبيب على التوقف عن سياساتها التي لا تخدم السلام تتعارض مع القانون الدولي، مطالبة في الوقت ذاته المجتمع الدولي بالضغط من أجل وقف التصعيد.

جدير بالذكر؛ أن مدن جنوب إفريقيا تشهد منذ عدة أيام فعاليات شعبية وحزبية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المطالب بحقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال.