السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل لقاءات التوجيه السياسي في طولكرم

نشر بتاريخ: 22/11/2012 ( آخر تحديث: 22/11/2012 الساعة: 14:06 )
طولكرم - معا - واصلت مفوضية التوجيه السياسي والوطني بطولكرم لقاءاتها العديدة مع طلبة المدارس في محافظة طولكرم التقى خلالها مدير التوجيه السياسي والوطني بدر الضميري ومفوض التوجيه الوطني الرائد فواز البريمي بطلاب مدرسة بيت ليد الثانوية.

وتحدث المحاضرون حول خطوة الذهاب للامم المتحدة للحصول على دولة غير عضو اوضح المتحدثون للطلبة المكاسب السياسية والقانونية التي ستجنيها السلطة من الحصول على دولة غير عضو من هذة الانجازات:

الإنجاز الأول والأهم يتمثل في انهاء الجدل حول وجود دولة فلسطين كشخصية قانونية دولية, توسع إطار حقوق المشاركة في اعمال ومداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة, فتح المجال امام عضوية فلسطين في هيئات ومنظمات دولية اخرى والتي تكون عضويتها مقتصرة على الدول فقط مثل منظمة الصحة العالمية والمحكمة الجنائية الدولية, فتح الباب امام امكانية ان تصبح فلسطين طرفا في العديد من المعاهدات المقتصرة المشاركة فيها على الدول.

وعلى مستوى العلاقات الدولية نسج وانشاء علاقات مع الدول، وكذلك انشاء علاقات دبلوماسية ثنائيه، والحصول على الاعتراف الدولي، تعتبر ادوات محورية لدعم وتعزيز الحقوق الفلسطينية وتحقيق اهدافها وابقاء قضية فلسطين حاضرة وحية على الأجندة الدولية.

وعن التحديات التي ستواجه هذا الخيار تحديات سياسية وقانونية محتملة: ردود فعل عنيفة من قبل الكونغرس الأمريكي ضد فلسطين والمصالح الفلسطينية. قد تقطع بعض الدول مساعداتها المقدمة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية.