الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفاهوم يزور إقليم كالفادوس الفرنسي

نشر بتاريخ: 26/11/2012 ( آخر تحديث: 26/11/2012 الساعة: 14:18 )
باريس- معا- بدعوة من المجلسين الاقليمي والبلدي وحركة التضامن الفرنسية مع فلسطين، قام هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا بزيارة مدينة كون الفرنسية، حيث التقى رئيسي وأعضاء المجلسين الاقليمي والبلدي لمحافظة كالفادوس، وتباحث معهم سبل تطوير التعاون والشراكة الفلسطينية – الفرنسية وخاصة مع مدينة كون التي ترتبط بعلاقات تعاون مع قرية النبي صالح، ومع جامعة القدس.

كما التقى السفير الفاهوم بعدد من الفعاليات الاعلامية في المدينة وقدم شرحاً موسعاً حول الاستراتيجية الفلسطينية في المجالات المختلفة اهمها التوجه إلى الأمم المتحدة في الايام المقبلة لتقديم الطلب الفلسطيني للحصول على وضع دولة مراقبة غير عضو، متطرقاً الى النواحي الايجابية التي سيقدمها الوضع الجديد في تثبيت شرعية النضال الفلسطيني للحصول على وضع دولة كاملة، اضافة الى امكانية الحصول على عضوية كاملة في مجمل المنظمات المنبثقة عن الأمم المتحدة، مع التأكيد التام على ان فلسطين كدولة تحت الاحتلال تقطع الطريق على أي تلاعب اسرائيلي في الممارسات التي تمت على الارض بعيد احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1967. بالرغم من كون هذه الممارسات أساساً غير شرعية وفق القانون الدولي.

واختتم السفير هائل الفاهوم زيارته بلقاء شعبي حاشد حضره أكثر من ثلاثمائة مواطن، ألقى فيهم كلمة سياسية شاملة استعرض خلالها مراحل النضال الوطني الفلسطيني منذ بدايات القرن العشرين, مؤكداً على أن المقاومة الشعبية التي تتمسك بها القيادة الفلسطينية ليست دخيلة على التاريخ الفلسطيني حيث شهدت الأراضي الفلسطينية عبر تاريخ النضال الوطني مراحل تميزت بها المقاومة الشعبية كفترتي العشرينات والثلاثينيات، وكذلك فترة السبعينيات في الأراضي الفلسطينية، وفترة الانتفاضة الأولى التي اندلعت في عام 1987، وشدد السفير الفاهوم على ان نهج المقاومة الشعبية لم يفشل، مع تأكيده على أن من حق الشعوب المحتلة أن تقاوم الاحتلال بكافة الوسائل.

وحيّا السفير الفاهوم المواقف الشعبية الفرنسية التي برزت خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة حيث عمّت التظاهرات والاعتصامات جميع المدن الفرنسية، معتبراً أن هذا دليل قاطع على عدالة قضية تتمتع بتعاطف كبير من شعوب الارض قاطبة، حيث لا يمكن للشعوب أن تخطئ.

وأكد السفير الفاهوم على أن التوجه إلى الأمم المتحدة هو خيار أملاه على الفلسطينيين الاستعصاء الحاصل في عملية السلام الذي سببه التعنت الاسرائيلي وسياسات الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة وخصوصا الحكومة الاخيرة التي ضمت تحالف اليمين واليمين المتطرف، والتي تتنكر لكل الحقوق الوطنية الفلسطينية.

وقد رافق السفير هائل الفاهوم في جميع لقاءاته خلال هذه الزيارة وفد من حركة التضامن الفرنسية مع الشعب الفلسطيني في محافظة كالفادوس.

يذكر أن العديد من أعضاء المجلسين الاقليمي والبلدي في محافظة كالفادوس التي تضم مدينة كون وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الممثلين لهذه المحافظة وعدد من قيادات حركة التضامن الفرنسية مع الشعب الفلسطيني قاموا بزيارة فلسطين عدة مرات، كما قاموا بزرع زيتونة في إحدى ساحات المدينة الرئيسية ضمن احتفاليات مهرجان "سلام كفلسطين".