الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء للهيئات المحلية في طولكرم لبحث قانون الاشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 26/11/2012 ( آخر تحديث: 26/11/2012 الساعة: 15:31 )
طولكرم - معا - برعاية وزارة الحكم المحلي في محافظة طولكرم نظمت لجنة المحافظة للمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة ورشة عمل بعنوان المجالس البلدية وقانون الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4 لعام 1999 وبناء على رؤية واهداف لجنة المحافظة والمنبثقة عن مشروع تدعيم الشباب ذوي الاعاقة للمطالبة بحقوقهم في الضفة الغربية ومشروع الدمج والتمكين الاقتصادي الاشخاص ذوي الاعاقة والذي تقوم على تنفيذها جمعية الشبان المسيحية _ برنامج التأهيل بالشراكة مع الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة.

وانطلاقا من اهداف و توجهات لجنة المحافظة في دعم ومناصرة ذوي الاعاقة في تطبيق القانون الخاص بهم حيث هدفت الورشة الى ابرام اتفاقيات تعاون حول دور المجلس البلدي في تطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة .

في بداية الورشة عبر السيد خالد اشتية مدير الحكم المحلي في محافظة طولكرم عن اهمية دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع كذلك اهتمام الوزارة في العمل تطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة .

وتحدث الاخصائي النفسي في جمعية الشبان المسيحية محمود كتانة عن الهدف من الوشة كذلك عن اهمية ابرام اتفاقية التعاون مع المجالس البلدية ودور المجالس البلدية في احداث نقلة نوعية في المساهة في دمج الاشخاص ذوي الاعاقة والعمل على تطبيق القانون الخاص بهم . كذلك تم الحديث عن حطط لجنة المحافظة المستقبيلة وتركيزها على ابرام اتفاقيات تعاون مع جميع القطاعات في المجتمع.

قدم الاستاذ سمير ابو شمس ممثل الهيئة المستقلة لحقوق الانسان نبذة عن قانون الاشخاص ذوي الاعاقة حيث تم نقاش حول بنود القانون كذلك نقاش حول المسودة الاولية لاتفاقية التعاون التي سيتم التوقيع عليها.

في نهاية الورشة تم الاتفاق على توقيع الاتفاقية من قبل المجالس البلدية في يوم المعاق العالمي الذي يصادف في 3/ 12/ 2012 من كل عام برعاية وزارة الحكم المحلي اضافة الى محافظة طولكرم .