الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي التركي

نشر بتاريخ: 02/12/2012 ( آخر تحديث: 02/12/2012 الساعة: 10:33 )
اسطنبول- معا- ترأس السفير د. تيسير جرادات، قائم بأعمال وكيل وزارة الشؤون الخارجية الوفد الفلسطيني المشارك في الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي – التركي الذي عقد من اسطنبول يوم 1/12/2012 ، على المستوى الوزاري.

وأشاد د. تيسير جرادات في كلمته بالعلاقة التاريخية التي تربط فلسطين بتركيا و أكد بأهمية الدور التي تلعبه تركيا على الصعيد الدبلوماسي و السياسي و الاقتصادي في المنطقة.

وأضاف ان العلاقات العربية -التركية تشهد تطوراً ملحوظاً ، حيث يزداد حجم التشاور السياسي والدبلوماسي بين الجانبين سنة بعد سنة، كما أن حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والاستثماري سجل ارتفاعاً ملحوظاً منذ تأسيس منتدى التعاون العربي – التركي لما فيه مصلحة مشتركة للجانبين.

ونتج عن هذا المنتدى بيان يؤكد على أهمية حصول فلسطين على دولة غير عضو في الأمم المتحدة كما اعتبرها خطوة مهمة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على حدود 4 حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما استنكر المشاركون العدوان الإسرائيلي الأخير على شعبنا في قطاع غزة ودعوا إلى رفع الحصار عن القطاع ، كما ادان البيان جميع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية و الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية بهدف تهويد مدينة القدس وجعلها عاصمة لإسرائيل.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة التدابير لوقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية والإفراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال .