الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى لوساكا تنظم احتفالا بمناسبة الانضمام للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 02/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 14:33 )
لوساكا- معا - نظمت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية زامبيا، احتفالا كبيرا بمناسبة حصول فلسطين على العضوية المراقبة في الأمم المتحدة، برعاية وزير الشئون الخارجية الزامبي، كيفين لوبندا، وذلك على مدرج جمعية الأمانة العامة لتجمع مسلمي زامبيا، في العاصمة لوساكا، مساء يوم السبت.

وأقامت السفارة مهرجانا خطابيا تحدثت خلاله عدد من الشخصيات العامة المؤيدة لحق الشعب الفلسطيني في الدولة والاستقلال وتقرير المصير، بحضور حشد من المتضامنين مع شعبنا الفلسطيني، من مسئولي الدولة والحزب الحاكم، والجاليات العربية والإسلامية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمد، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الزامبي.

وحيا وزير الخارجية الزامبي، كيفين لوبندا، في كلمته، كفاح الشعب الفلسطيني، مهنئا فلسطين ومرحبا بعضويتها في الأمم المتحدة، بعد أن استعرض تاريخ العلاقة النضالية بين الشعبين الفلسطيني والزامبي.

وأشار لوبندا إلى دلالات اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ودان الممارسات الاحتلالية الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مستذكرا المنع الإسرائيلي غير المبرر، لأعضاء لجنة فلسطين في حركة دول عدم الانحياز، من عقد اجتماعهم في فلسطين يوم 6 ـ آب ـ 2012م.

كما ألقى رئيس جمعية الأمانة العامة لتجمع مسلمي زامبيا، السيد لمبادا، كلمة شدد فيها على تضامن مسلمي زامبيا وعموم الشعب الزامبي مع القضية الفلسطينية، مطالبا المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وتحقيق الدولة على الأرض، بعد أن قال أنها تأخرت كثيرا.

من جهته قدم سفير دولة فلسطين، عطالله قبيعة، الشكر لزامبيا، قيادة وحكومة وشعبا، على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني، وأشاد بدور جمهورية زامبيا في التصويت لصالح عضوية فلسطين المراقبة في الأمم المتحدة، مشددا على متانة وأهمية العلاقات بين البلدين الصديقين.

وفي ختام المهرجان الخطابي، عرضت السفارة فيلما تسجيليا حول القضية الفلسطينية، بتغطية صحفية من عدد من وسائل الإعلام المحلية.